غضروف الأنف

أهم ما يشكل غضروف الأنف هو الكولاجين وهو أحد البروتينات الهيكلية التي تدخل في تشكيل الأنف ودعم تشكيلته، وتوفير الدعم له. ولكن في بعض الأحيان يولد بعض الأشخاص بانحراف الحاجز الأنفي ما يجعلهم يحتاجون لإجراء عملية تصحيح غضروف الانف لامتلاك أنف سليم وصغير، لتسهل عملية التنفس للذين يعانون من هذه المشكلة، وإجراء عملية غضروف الأنف هي الطريقة الوحيدة لإصلاح تلف الغضروف الانفي وإليك هذه المدونة لتتعرفوا أكثر على كل ما يتعلق بهذه العملية من إجراءات.

غضروف الأنف ومتى يجب إجراء عملية للغضروف الأنفي؟ وما هي الأسباب المؤدية لذلك، هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في مقالنا هذا المقدم من مدونة مجمع حامد الطبي حيث الرعاية الطبية المتكاملة في غالبية المجالات الصحية بالمملكة العربية السعودية.. فابقوا معنا.

غضروف الأنف

غضروف الأنف هو أحد الأجزاء الهيكلية الثلاثة المشكلة الأنف، والتي تتضمن بالإضافة له العظام والنسج الليفية الدهنية. يتواجد الغضروف الأنفي في الناحية الأمامية من الأنف، ويتكون من الكولاجين الذي يعمل على دعم الأنف والمساهمة في تشكيل هيكله. لكن في بعض الحالات قد يتطلب الأمر إجراء عملية للغضروف الانفي وهذا ما سنتحدث عنه في فقرة لاحقة.

أعراض الغضروف الأنفي

ما هو غضروف الأنف

يسبب انحراف غضروف الأنف أو ما يسمى بالحاجز الأنفي مجموعة من الأعراض نذكرها لكم في التالي:

• احتقان أنفي.
  • النزف من الأنف.
  • علاوة على ذلك انسداد إحدى فوهتي الأنف أو كلتاهما، مما يسبب صعوبة في التنفس.
  • توقف التنفس خلال النوم.
  • بالإضافة لذلك الصداع والآلام الوجهية.
  • كذلك يصبح صوت التنفس عاليًا.
  • أيضًا يحدث التهاب في الجيوب الأنفية.

مضاعفات غضروف الأنف

نذكر لكم في هذه الفقرة المضاعفات الناجمة عن انحراف الغضروف الأنفي. كما يلي:

• جفاف التجويف الفموي نتيجة التنفس بشكل دائم من خلال الفم.
  • اضطرابات في النوم بسبب نوب انقطاع التنفس أثناء النوم.
  • علاوة على ذلك الإحساس بالضغط داخل الأنف.
  • ويمكن أن يسبب غضروفالأنفف ضخامة القرينات بسبب التنفس المزمن من الفم.

عملية غضروف الأنف

أعراض غضروف الأنف

تتضمن عملية غضروف الأنف إما تصحيح انحراف الحاجز الأنفي أو تصحيح شكل الأنف لأسباب تجميلية أو خلقية ولادية، ويمكن إجراء إحدى العمليتين التاليتين:

• رأب الحاجز الأنفي.
  • عملية تجميل الأنف.

رأب الحاجز الأنفي

في الحقيقة رأب غضروف الأنف هي عملية جراحية لتصحيح توضع العظام والغضاريف ضمن الحاجز الأنفي، أو ما يعرف بالوتِرة حيث يصل طولها إلى حوالي 7 سم لدى الشخص البالغ. وظيفتها دعم الأنف والفصل بين الفوهتين الأنفيتين، الجدير بالذكر أنه عند بعض الأشخاص يكون الحاجز الأنفي منحرفًا عن موضعه الطبيعي؛ الأمر الذي يؤدي لأعراض كثيرة قد تصبح مصدر إزعاج للمرض.

على سبيل المثال عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، علاوة على ذلك زيادة فرصة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. لذلك لا بد في هذه الحالات من المعالجة الجراحية لتصحيحه.

كيفية إجراء عملية رأب الحاجز الأنفي

عملية غضروف الأنف

يمكن إجراء عملية رأب الحاجز الأنفي عن طريق تطبيق الخطوات التالية:

• تخدير المريض إما موضعيًا أو بشكل كامل، وفق ما يراه الطبيب مناسبًا لحالة المريض.
  • رفع الغشاء المخاطي للأنف المغطي للعظم والغضروف الأنفي، وذلك بهدف تصحيح توضع الغضروف الأنفي والعظام الموجودة ضمنه.
  • بعد ذلك يزيل الطبيب الأجزاء الزائدة المنحرفة سواءً من العظام أو الغضاريف الأنفية.
  • ثم يعيد البطانة الأنفية إلى مكانها مع إجراء خياطة بالغرز.
  • وأخيرًا يضع الطبيب قطع من الشاش داخل الأنف مع وضع ضمادات خارج الأنف.

الجدير بالذكر أنه قد تستغرق عملية رأب الحاجز الأنفي ساعتين، ولكن يستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس اليوم دون الحاجة للمراقبة الطبية. علاوة على ذلك تظهر نتائج هذه العملية خلال ثلاثة إلى ستة أشهر، حيث تستقر خلالها الأنسجة الأنفية وتأخذ مكانها الطبيعي. بالإضافة لذلك يستفيد نسبة 85% من الأشخاص بعد هذه العملية وتختفي الأعراض لديهم.

مخاطر عملية رأب الحاجز الأنفي

فيما يخص مخاطر عملية رأب الحاجز الأنفي فتتضمن ما يلي:

• احتمالية حدوث النزف من الأنف.
  • التهاب الأنف وانتشار العدوى.
  • علاوة على ذلك ضعف القدرة على الشم.
  • انثقاب الحاجز الأنفي.
  • بالإضافة لذلك تغير شكل الأنف وفي بعض الحالات قد لا يكون بصورة مرضية للمريض.
  • كذلك قد تبقى بعض الأعراض على سبيل المثال الانسداد الأنفي.
  • أيضًا الشعور بخدر لفترة مؤقتة في كل من الأسنان أو اللثة وكذلك الأنف.

عملية تجميل الأنف

في الحقيقة بالإضافة إلى عملية رأب الحاجز الأنفي، قد يحتاج بعض الأشخاص لإجراء عمل جراحي لتجميل شكل وحجم الأنف؛ وذلك إما لأسباب ناجمة عن التعرض للحوادث، أو بسبب تشوه خلقي منذ الولادة، كما يمكن إجراؤها لتحسين القدرة على التنفس.

كيفية إجراء عملية تجميل شكل الأنف

عملية تجميل الأنف

تجرى من خلال تطبيق ما يلي:

• إجراء تصحيح على الغضاريف الأنفية المتوضعة في القسم السفلي من الأنف، أو على عظام الأنف الموجودة في القسم العلوي منه، أو على الجلد المغطي للأنف، ومن الممكن تصحيح هذه الأجواء الثلاثة معًا.
  • تجرى عملية تجميل شكل الأنف عبر إجراء شق صغير خارجي، إما في القاعدة الأنفية أو في المنطقة بين فوهتي الأنف.
  • علاوة على ذلك يعيد الطبيب هيكلة وتزضع الغضروف الأنفي تحت الجلد، حيث يغير من شكله بطرق مختلفة وفقًا لحالة المريض سواءً بإزالة جزء منه أو إضافة أجزاء خارجية له.

الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب الأخصائي لاستخدام غضروفًا إضافيًا إما من الأنف أو الأذن، وذلك لإجراء تعديلات بسيطة. علاوة على ذلك ممكن أن يؤخذ هذا الغضروف من الضلع في حال الحاجة لإجراء تغييرات أكبر، وعند الانتهاء من هذه العملية يرفع الطبيب الجلد المغطي للأنف باتجاه الخلف ويجري غرز للشقوق.

مخاطر عملية تجميل الأنف

من المحتمل أن تتسبب عملية تجميل الأنف في إحداث بعض المخاطر. تتمثل بما يلي:

• النزف الأنفي.
  • التهاب الأنف.
  • علاوة على ذلك ضعف القدرة على التنفس من الأنف.
  • أيضًا تشكل الندبات الأنفية.
  • بالإضافة لذلك احتمال حدوث خدر في الأنف أو المنطقة المحيطة به.
  • ألم مستمر وتورم في الأنف مع احتمال تغير لونه.
  • كذلك ممكن أن يظهر الأنف بشكل غير مرضي للمريض.

المرشحون لإجراء عملية غضروف الأنف

في الحقيقة يعتبر الأشخاص الذين يعانون من أعراض الغضروف الأنفي سابقة الذكر، هم المرشحون لإجراء عملية لتصحيح الغضروف الأنفي. وذلك تجنبًا لحدوث مضاعفات قد تصبح مزعجة للمريض بمرور الوقت، الجدير بالذكر أنه يجب أن يكون المريض قد تجاوز سن ال 15 حتى يكون نمو الأنف لديه قد اكتمل.

نصائح للتعافي بسرعة بعد عملية غضروف الأنف

عملية تجميل شكل الأنف

توجد بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد على الشفاء بسرعة بعد إجراء عملية الغضروف الأنفي. نوردها لكم فيما يلي:

• لا بد من رفع الرأس لتجنب تورم الأنف.
  • تجنب تنظيف الأنف حتى ثلاثة أيام بعد عملية غضروف الأنف.
  • الابتعاد عن أداء المهام الشاقة مثل التمارين الرياضية.
  • علاوة على ذلك عدم وضع أي كمادات ثلجية أو من الماء البارد مكان العملية.
  • تجنب أخذ النفس بقوة.

الوقاية من انحراف الغضروف الأنفي

انحراف الغضروف الأنفي

في الحقيقة الأشخاص ذوي الحاجز الأنفي المنحرف منذ الولادة لا يمكن تجنبه، أما الأشخاص الذين لا يعانون من انحراف الغضروف الأنفي يمكن الوقاية من خلال ما يلي:

• الحرص على لبس حزام الأمان عند ركوب السيارة.
  • ارتداء قناع للوجه أو خوذة كاملة للرأس عند إجراء الرياضات التي تستدعي الاحتكاك، على سبيل المثال: كرة القدم أو كرة السلة وكذلك كرة الطائرة.

متى يجب زيارة الطبيب بعد عملية الغضروف الأنفي

لا بد من مراجعة عيادة الطبيب الأخصائي لدى الأشخاص الذين يعانون من الغضروف الأنفي، في حال ظهور الأعراض التالية:

• النزف من الأنف بصورة متكررة.
  • التهاب الجيوب الأنفية بشكل متكرر.
  • علاوة على ذلك انسداد إحدى فوهتي الأنف أو كلتاهما، مع عدم التحسن على العلاج الموصوف من قبل الطبيب.
  • انبعاث رائحة كريهة من الأنف.
  • بالإضافة لذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من 38 درجة مئوية.
  • أيضًا خروج مفرزات صديدية من الأنف.

تجربتي مع عملية غضروف الأنف

عملية الغضروف الانفي

محمد من السعودية يروي تجربته مع عملية تصحيح الغضروف الأنفي فيقول: كنت أعاني من انحراف الحاجز الأنفي الخلقي وكان مترافقًا مع التهابات أنفية شديدة خاصة عند حلول فصل الربيع والتحسس خلاله، وكذلك فصل الشتاء البارد الذي يعرضني للإصابة بالزكام. علاوة على ذلك صعوبة في أخذ النفس، حيث كنت أستعمل البخاخات الأنفية التي تخفف الأعراض بشكل مؤقت.

لكن مع مرور الوقت أصبح الأمر يسبب إزعاجًا كبيرًا لي خاصةً خلال النوم، إلى أن نصحني طبيبي بإجراء عملية لتصحيح الحاجز الأنفي. وبالفعل بعد أن أجريتها تحسنت الأعراض لدي، وخلال ستة أسابيع اختفت بالكامل وأصبحت أنام براحة دون الحاجة للاستيقاظ بسبب انقطاع التنفس.

وفي ختام مقالنا المقدم من مجمع حامد الطبي تحدثنا فيه عن كامل التفاصيل المتعلقة حول غضروف الأنف، بالإضافة إلى الأعراض والأسباب المؤدية له، كما ذكرنا لكم تجربة أحد الأشخاص المجري لعملية تصحيح الغضروف الأنفي. وإن كنتم تعانون من أي مشاكل صحية يمكنكم طلب الاستشارة الطبية الأفضل من مجمع حامد الطبي من خلال التواصل مع خدمة العملاء وحجز موعد الاستشارة..