اعراض القولون العصبي

تأخذ الأمراض الوظيفية للجهاز الهضمي وخاصة مرض القولون العصبي طابع الأمراض المزمنة التي تتخللها فترات من تفاقم وشدة لظهور اعراض القولون العصبي  ، وفترات أخرى تجد بها الهدوء مسيطر وعدم وجود أي ألم. وذلك ما يجعل المريض يعيش في معاناة كبيرة من هذه الحالات المرضية التي تصيب جودة حياة الشخص المريض ككل.

مما يتحتم عليه قيام الشخص بعمل الفحوصات للكشف عن وجود الأمراض الوظيفية بالجهاز الهضمي عادة تجد أن جميع النتائج سليمة، أي أن الفحوصات لا تشير لوجود أي دليل على وجود أي مشكلة في أحد الأعضاء أو أي من أجزاء الجهاز الهضمي سواء خلل تشريحي أو أي اضطرابات بيوكيميائية، لذلك تابعوا معي هذه المدونة المقدمة من مجمع حامد الطبي حيث يقدم الاستشارة الطبيبة والعديد من الخدمات الطبية المتكاملة بالمملكة العربية السعودية.

معلومات هامة عن القولون العصبي

يعتبر القولون المتهيج من الأمراض غير المعدية التي تصيب الجهاز الهضمي، وتسمى أيضاً مرض القولون العصبي، ويعاني منه الكثير من الأشخاص، وعلى أثره يعانون من العديد من الآثار المزعجة، والتي تجعلهم للبحث عن أفضل سبل العلاج، وطرق الوقاية من تفاقم المشكلة.

متلازمة القولون المتهيج أو كما تُعرف بـ اعراض القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome – IBS) تعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا وانتشاراً من بين جميع أمراض الجهاز الهضمي الوظيفية.

كيف تؤثر متلازمة القولون العصبي على المصاب بها؟

متلازمة القولون العصبي

يعرل أن حركة الأمعاء، بالإضافة إلى عتبة الإحساس بالألم يتم التحكم بها من خلال اتصال متبادل بين الجهاز العصبيّ المركزي (Systema nervosum central)، والدماغ، وبين الجهاز الهضمي من جهة أخرى، وهذا المحور يسمي بمحور الدماغ – الأمعاء.

بعض المرضى المصابون بمتلازمة القولون العصبي قد يعانون أيضًا من حالة الاكتئاب أو القلق، ولكن حالياً معظم الخبراء يرون أن هذه الأعراض لا تعد هي السبب الرئيسي لحدوث اعراض القولون العصبي، ولكن من الممكن أن ينتج عن حالات القلق، والاكتئاب إلى أن تصبح تلك الأعراض المصاحبة لمرض القولون العصبي أشد وأكثر خطورة.

اعراض القولون العصبي عند الرجال

توجد بعض العلامات والأعراض التي تطرأ على الأشخاص الذين يعانون من مرض القولون العصبي، والتي يعد من أكثر تلك الأعراض شيوعاً ما يلي:

اعراض القولون العصبي عند الرجال

• حدوث بعض التقلصات في البطن وعدم الإحساس بالراحة.
  • وجود ألم مزمن في منطقة أسفل البطن، ويزداد الشعور بهذه الآلام عندما يزداد الضغط النفسي عند المصابين بمرض القولون العصبي..
  • وجود إسهال مزمن.
  • أو وجود إمساك بشكل مزمن.
  • حدوث إسهال وإمساك بالتناوب.
  • وجود مخاط أبيض أو صافي مع البراز.
  • وجود غازات زائدة.
  • الإصابة بالحموضة الشديدة.
  • وحدوث انتفاخات في البطن.
  • الشعور بالضعف، والغثيان، والإجهاد.

أسباب اعراض القولون العصبي عند الرجال

هناك الكثير من الأسباب التي من الممكن أن ينتج عنها الإصابة اعراض القولون العصبي عند الرجال ، ومن أهم تلك الأسباب:

اسباب اعراض القولون العصبي

• حدوث الانقباضات في عضلات الأمعاء.
  • وجود بعض المشكلات في الأعصاب التي ترتبط بالجهاز الهضمي.
  • قد ينتج عن الإصابة ببعض العدوات الميكروبية الشديدة حدوث الإسهال.
  • وقد يكون السبب العيش في حالة مليئة بالقلق، والتوتر.
  • حدوث خلل في توازن البكتيريا الطبيعية التي تتواجد في أمعاء الإنسان.
  • تلعب الجينات الوراثية دوراً هاماً في الإصابة بمرض القولون العصبي.
  • أخذ بعض الأدوية لفترات طويلة ودون الرجوع إلى الطبيب، والتي منها: بعض أنواع المضادات الحيوية والتي تتسبب في حدوث الخلل في الأمعاء.
  • كما أن الاعتياد على بعض العادات السيئة قد يؤدي للإصابة باعراض القولون العصبي، ومن أكثر تلك العادات شيوعاً: المنبهات، والتدخين، ومضغ العلكة، وقلة النوم.

مضاعفات القولون العصبي

من المضاعفات التي تنتج عن الإصابة باعراض القولون العصبي ما يلي:

• تصبح حياة الشخص ذات جودة سيئة.
  • حدوث اضطرابات مزاجية للمصاب، مثل: القلق، والاكتئاب.

تشخيص حالة الإصابة بالقولون العصبي

فيما مضى قد قام الأطباء بالتعرف علي أعراض القولون العصبي وتشخيصها ببعض الطرق التي تجعل المريض يخضع للكثير من الفحوصات لكي يتم التأكد من إصابته بمتلازمة القولون العصبي.

تاريخ تشخيص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

مرض القولون العصبي

أثناء العقد الماضي تم نشر بعض المؤشرات التي من دورها المساعدة على تشخيص اعراض القولون العصبي وتعرف تلك المؤشرات ب “مؤشرات روما”، حيث يقوم الأطباء بتشخيص حالات الإصابة بالقولون العصبي من خلال الاعتماد عليها.

وتعد تلك المؤشرات عبارة عن مجموعة من الأعراض النموذجية تبعاً لبعض الفحوصات الأساسية، التي منها: فحوصات البراز والدم، وفحوصات باضعة (Invasive) في الأمعاء، مثل: تنظير القولون القصير.

قد يتعرض المصابون باعراض القولون العصبي في الكثير من الأحيان لحدوث بعض الاضطرابات الوظيفية في أجهزة الجسم المختلفة، والتي منها: الشعور بآلام في العضلات والمفاصل، وحدوث اضطرابات في النوم، والألم العضلي الليفي، ومتلازمة التعب المزمن.

وفي السنوات الأخيرة قد اتضح أنه نسبة 17 % من حالات الإصابة باعراض القولون العصبي قد بدأت بعدوات بكتيرية حادة في القولون، وفي هذه الحالة تصبح عند تلك المرضى أعراض المرض مزمنة، حيث أوضحت بعض الفحوصات الخاصة، والتي منها الخزعة من الأمعاء وجود عامل التهابي حاد بها.

علاج القولون العصبي عند الرجال

يعد علاج أمراض الأمعاء الوظيفية عملية معقدة ومركبة، حي لا توجد آلية محددة واحدة ينتج عنها الإصابة باعراض القولون العصبي، كما أنه لا يوجد دواء واحد فقط يمكن من خلاله التخلص من تلك المرض، فهناك بعض المحاور الرئيسية التي عن طريقها يمكن التخلص من متلازمة القولون العصبي، وهي كما يلي:

• العلاج المنزلي للقولون العصبي

وهنا المقصود هو العمل على تغيير كلاً من النظام الغذائي الخاص بالمريض أو العادات السيئة التي يقوم بها الإنسان بشكل يومي، والتي لها أثر ضار في تحفيز الإصابة أكثر بتلك المرض، ويعد من أكثر التغييرات أهمية ما يلي:

• الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب زيادة ظهور أعراض المرض.
  • يجب الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف الغذائية بكثرة.
  • الحرص على شرب كميات كبيرة من السوائل.
  • الاهتمام بممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.
  • يجب الاهتمام بأن يحصل الفرد على ما يكفي من النوم بشكل يومي.
  • الحرص على الابتعاد عن تناول الأطعمة التي ينتج عن تناولها غازات.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.
  • الذهاب إلى أخصائي التغذية الذي يعد دوره مساعة الشخص في تحديد نظام غذائي يناسب حالته الصحية.
  • علاج القولون العصبي بالأدوية

في بعض الأحيان قد يوصي الأطباء المرضى بتناول بعض أنواع الأدوية التي تستهدف علاج اعراض القولون العصبي عند الرجال، والتي منها: الأدوية الملينة، مكملات الألياف الغذائية، بالإضافة للمضادات الحيوية، وعلاج الإسهال، بجانب مسكنات الألم.

وبالطبع فإن اختيار الطبيب لتلك الأدوية يعتمد بشكل رئيسي على الحالة الصحية للمريض بالإضافة للأعراض التي تطرأ على المصابين بمرض القولون العصبي.

الوقاية من القولون العصبي

يجب اتباع بعض الإرشادات التي تعمل على الوقاية من التعرض للإصابة باعراض القولون العصبي عند الرجال، ويعد من أهم هذه النصائح ما يلي:

علاج القولون العصبي

• الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب حدوث تهيجات للقولون العصبي.
  • الحرص على ممارسة التمرينات الرياضة.
  • الحرص على تناول الوجبات بشكل منتظم وأن لا تقم بإهمال أي وجبة منها.
  • تجنب جميع العوامل التي تسبب لك التوتر والقلق.

العلاجات البديلة

لا يوجد دواء بالأعشاب معروف لعلاج القولون العصبي، ولكن على الرغم من ذلك فإنه من الممكن أن تخفيف من تلك الأعراض الناتجة عنه، وذلك يكون عن طريق شرب شاي الأعشاب، والتي منها:

• شاي النعنع.
  • شاي البابونج.
  • شاي الكركم.
  • شاي الشمر.
  • شاي اليانسون.

ختاماً كانت هذه كافة المعلومات المتعلقة بأبرز أعراض القولون العصبي، والمشاكل التي تنتج عنه، وكيفية تشخيص الإصابة بالتهاب القولون العصبي وأفضل العلاجات لمثل هذه الحالات. ولا يسعنا إلا أن نقول بأن مجمع حامد الطبي يوفر لك أطباء متخصصين في كافة المجالات الصحية، يمنحونكم الاستشارات الطبية الأمثل، وإليكم “رقم خدمة العملاء” لحجز موعد مع الطبيب المختص.