اعراض التهاب الاذن الداخلية

كثيراً ما نجد  الأطفال مصابين بـ التهاب الاذن الداخلية، وتحدث العديد من الأعراض لدى الكبار أيضاً وتختلف من شخص لآخر، ويكون هناك علاقة بين اعراض التهاب الاذن الداخلية والصداع. والجدير بالذكر بأن التهاب الاذن الداخلية قد تم تصنيفه على أنه تهيج في تلك المنطقة المصابة، حيث يسبب التورم والالتهاب، فقدان السمع والدوار والعديد من الأعراض المقيتة التي تصيب الأذن الوسطى.

ولعل أبرز الأعراض التي تصيب الشخص المصاب بـ التهاب الاذن الداخلية هو الصداع، وقد أعددنا لك هذه المدونة لتتعرف أكثر على اعراض التهاب الاذن الداخلية والصداع، فهيا بنا لنذكر هذه الأعراض وسبل العلاج.

ما هو التهاب الاذن الداخلية؟

التهاب الاذن الداخلية معناه اصابة الاذن بعدوى بكتيرية أو فيروسية وينتج عنها الاصابة بالتورم والالتهاب والوجع الدائم الذي قد يؤثر بدوره على باقي أعضاء الجسم، وفي الغالب يصاب بها الأطفال والبالغين أيضاً.  والتهاب الاذن الداخلية يؤثر في العادة على الاذن الوسطى الواقعة خلف طبلة الأذن مباشرة، وأبرز أنواع التهاب الأذن كما يلي:

التهاب الاذن الداخلية

• التهاب الاذن الوسطى وهو غالباً يصيب الأطفال.
  • والتهاب الاذن الوسطة الافرازي.
  • التهاب الاذن الوسطى الطيراني.
  • التهاب الأذن الخارجية، وهو الالتهاب الذي يصيب الجزء الخارجي للاذن بالاضافة لقناة الاذن، وتصل للعظام والغضاريف الأذنية وفي الحالات المزمنة منه.
  • التهاب الأذن الخارجية المتحدد.
  • التهاب الأذن المصلي.

التهاب الاذن الداخلية تظهر أعراضه بشكل مفاجىء ولمدة زمنية قصيرة أو متكرر ومزمن، وقد يتحول لحاد أو مؤلم، ومن الممكن أن تكون اعراض الالتهاب لمدة زمنية مطولة وهذا قد يسبب ضرراً للأذن بشكل دائم وذلك بحسب شدة الالتهاب. وكما تحدثنا سابقاً الصداع من أكثر أعراض الاصابة بـ التهاب الاذن الداخلية، وسنتحدث عن العلاقة بين التهاب الاذن الداخلية والصداع.

ما العلاقة بين التهاب الاذن الداخلية والصداع؟

قلنا سابقاً بأن أبرز اعراض التهاب الاذن الداخلية “التهاب تيه الاذن “Labyrinthitis” هو الصداع، وهذه الحالة تحدث نتيجة لاصابة الاذن الداخلية بالعدوى البكتيرية او الفيروسية، أو انتقال العدوى من الجهاز التنفسي العلوي نتيجة للاصابة بالانفلونزا.

وعند الاصابة بمثل هذا النوع من الالتهاب ينتج عنه اضطرابات في توازن الجسم. وهنا قد يصاب الشخص بحالة الصداع النصفي الدهليزي، كما سيصاب ببعض من الدوار وعدم الثبات والدوخة.

تعرف على أبرز اعراض التهاب الاذن الداخلية والصداع؟

التهاب الاذن الداخلية والصداع

يمكننا تلخيص اعراض التهاب الاذن الداخلية عبر عدة نقاط أساسية، والتي أبرزها الصداع، وهنا باقي الأعراض:

• فقد السمع عند التهاب الاذن الداخلية.
  • الشعور بعدم التوازن الجيد.
  • الشعور بالتقيؤ والغثيان.
  • الشعور بالدوار بشكل دائم والدوخة المستمرة.
  • فقد السيطرة بحركة العين.
  • الشعور بوجود الضغط في بداخل الاذن.
  • فقدان السمع بشكل جزئي وفي بعض الأحيان بصورة كلية.
  • الشعور بوجود طنين بالاذن.
  • الحمى في بعض الاحيان وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • وجود الالتهاب الشديد وحدوث الالتهاب قد يحدث افراز في الأذن.
  • الشعور بالألم في الأذن بسبب الالتهاب.

بعد أن تعرفت على اعراض التهاب الاذن الداخلية وعلاقته بالصداع، لنتعرف سوياً لـ عوامل تزيد من خطر الاصابة بالتهاب الأذن الداخلية.

عوامل تزيد من خطر الاصابة باعراض التهاب الاذن الداخلية

التهاب الاذن الداخلية من الأمراض التي تصيب الكثير من الأشخاص، وخاصة الأطفال كما تحدثنا سابقاً، وقد يتطور التهاب الاذن الداخلية ليزيد خطره أكثر، ولعل أبرز عوامل زيادة خطر الاصابة مجموعة من النقاط التالية:

• اصابة في الجهاز التنفسي.
  • عادة التدخين المستمر.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • وجود ضغط عصبي.
  • زيادة الاصابة بحساسية الجسم.
  • وصول الالتهاب للجهاز التنفسي.
  • الاصابة بـ التهاب السحايا.
  • وصول الاصابات للرأس.
  • وجود التهاب سابق في الأذن الوسطى.

ظهور اعراض التهاب الاذن الداخلية والتكاسل عن تناول العلاج المناسب لها، سيزيد من خطر الاصابة، للاصابة بمشاكل صحية أخرى. فلا تنسَ زيارة واستشارة الطبيب، ليعطيك الأنسب لحالتك الصحية. ومن هنا سنتحدث عن طريقة تشخيص التهاب الأذن وأفضل العلاجات لمثل هذه الاصابة.

كيفية تشخيص التهاب الاذن الداخلية

لتشخيص اصابة التهاب الاذن الداخلية يلجأ الطبيب لبعض التدابير الطبية التالية:

• فحص سريري شامل وأخذ السيرة المرضية ليتأكد من أعراض وعلامات التهاب الاذن الداخلية.
  • فحص القناة السمعية في الأذن عبر الاعتماد على المعدات المخصصة مثل فحص حركة طبلة الأذن للتأكد من عدم وجود ثقب في غشاء طبلة الأذن الذي قد يرافق مشكلة الالتهاب.
  • فحص عدوى الأذن باستخدام المنظار الهوائي، حيث يقوم الجهاز بالتحقق من وجود تراكم للسوائل من خلال نفخ الطبيب برفق في طبلة الأذن، إذ يسبب الهواء حركة في طبلة الأذن، وإن كان هناك حركة قليلة فيها يستدل الطبيب على وجود سوائل الأذن.

والآن إليك علاج التهاب الاذن الداخلية وأعراضه. إن كنا سنتحدث عن كيفية علاج التهاب الاذن الداخلية، وإليك هنا أهم طرق العلاج.

تعرف على كيفية علاج التهاب الاذن الداخلية

خطر الاصابة بالتهاب الاذن الداخلية

• مضادات الهيستامين

يمكنك أن تخفف من اصابة التهاب الاذن الداخلية من خلال الاعتماد على مضادات الهيستامين، والتي لا تحتاج لوصفة طبية وقت الشعور باعراض التهاب الاذن الداخلية، مثل الدوار والغثيان. ويجدر الاشارة إلى أن هناك بعض مضادات الهيستامين تتطلب وصفة طبية مثل: ميكليزين، أو بروميتازين، وهي يتم اللجوء إليها في حالة الحاجة لفاعلية أقوى.

• الكورتيكوسترويدات

من الممكن وصف الكورتيكوستيرويدات في حالة كانت اعراض التهاب الاذن الداخلية أكثر حدة عن الطبيعي، وذلك للسيطرة وعلاج الأعراض.

• المضادات الحيوية

إن كان سبب الاصابة بـ التهاب الاذن الداخلية وجود البكتيريا سيتم وصف المضادات الحيوية في خطة العلاج.

• العلاج الطبيعي

عندما يكون التهاب الاذن الداخلية مزمن فقد يستفيد الشخص من العلاج الطبيعي وهذا العلاج يسمى التأهيل الدهليزي “vestibular rehabilitation”، إذ يتضمن العلاج تمارين تهدف لتحسين التوازن وتقليل الدوار.

تعرف على كيفية علاج الصداع بسبب التهاب الاذن الداخلية

علاج التهاب الاذن الداخلية

يمكنك علاج الصداع الناتج عن التهاب الاذن الداخلية عن طريق النقاط التي ذكرناها سابقاً، بالاضافة إلى لمجموعة من الخطوات التالية:

• من الجيد أخذ قسطاً من الراحة في غرفة هادئة ومظلمة.
  • تدليك الرأس والتقليل من شرب الكافيين.
  • ضع بعضاً من الكمادات الساخنة أو الباردة على الرأس أو الرقبة.
  • تناول الأدوية التي لا تستلزم الوصفات الطبية، مثل الايبوبروفين، والاسبرين، والاسيتامينوفين.

سبب الصداع المصاحب لالتهاب الاذن الداخلية

من الجدير بالذكر بأن سبب الصداع النصفي الدهليزي المرتبط بالتهاب الاذن الداخلية لا يكون واضح بشكل دائم. ولكن يمكنك تفسيره باصابة التهاب الأوعية الدموية، وهذه الاصابة من الممكن أن تزيد بسبب عدة عوامل عليك الانتباه بألا تقع فيها:

• الاصابة بالقلق والتوتر.
  • الاستهلاك المفرط للكافيين.
  • التغيرات الهرمونية: مثل التغيرات الهرمونية في فترة الحيض.
  • التعرض لبيئة محفزة للاصابة بالصداع، مثل التعرض للاضاءة الساطعة.
  • تدني عدد ساعات النوم: مثل النوم لساعات طويلة، أو عدم أخذ قسطاً كافياً من النوم.

في الختام كانت هذه كافة التفاصيل المتعلقة بـ اعراض الاذن الداخلية والصداع، وما هي أفضل طرق علاج هذه الاصابة. وإن كنت تحتاج لاستشارة طبية متميزة فإن مجمع حامد الطبي يوفر لك خدمات طبية متكاملة في كافة التخصصات وبأعلى المواصفات والمعايير العالمية. التي تهدف لتوفير خدمات رعاية صحية متميزة وبكفاءة عالية، فما عليك سوى التواصل مع خدمة العملاء لدينا وحجز الاستشارة الطبية الأنسب لصحتك.