علاج التهاب الاوتار في الكتف

علاج التهاب الاوتار في الكتف


تهيج الاوتار أو التهاب الأوتار بمنطقة الكتف هي اصابة الأحبال الليفية السميكة التي تحيط بالعظم، وقد تحدث بأي من الأوتار مهما كان موقعها بالجسم، وهذه الحالة تسبب آلاماً شديداً فور الضغط عليها من خارج المفصل مباشرة، وهذا ما يتطلب منك البحث عن علاج التهاب الاوتار في الكتف، أو أي منطقة أخرى في الجسم. والجدير بالذكر بأن مثل هذه المشكلة تنتج عادة بسبب بعض الممارسات الحياتية اليومية ومضاعفات الاصابة ببعض الرضوض الناتجة عنها. 

والجدير بالذكر بأن التهاب أوتار الكتف هو حالة يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، مما يجعل من الصعب تحريك الذراع. ومع ذلك، من المهم أن نفهم أن هذه الحالة ليست خطيرة ويمكن علاجها بالأدوية والعلاج الطبيعي. مع العلاج المناسب، ويمكن السيطرة على التهاب أوتار الكتف وتخفيف الألم.

ما هو التهاب اوتار الكتف؟

التهاب أوتار الكتف هو حالة تؤثر على مفصل الكتف. مفصل الكتف هو مفصل كروي ومقبس، مما يعني أن لديه نطاقًا واسعًا من الحركة. تسبب الحالة الألم والحنان مع الضغط خارج المفصل. قد ينتشر الألم أسفل الذراع. تشمل الأعراض: ألم ليلاً، وصعوبة في تحريك الذراع، وألم متزايد مع النشاط.

ما الذي يسبب التهاب أوتار الكتف؟

 علاج التهاب الاوتار

يمكن أن يحدث هذا بسبب أشياء مثل السقوط أو الاصطدام، أو ببساطة من الاستخدام المتكرر أو الإفراط في استخدام الأوتار. قد تشمل الأسباب الأخرى لالتهاب أوتار الكتف تيبس المفاصل المرتبط بالعمر ونقص المرونة وارتفاع درجة حرارة الجسم والحالات الطبية الأساسية الأخرى. بغض النظر عن السبب، يمكن أن يكون التهاب  الاوتار في الكتف مؤلمًا للغاية ومنهكًا، مما يجعل من الصعب أداء الأنشطة اليومية. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من هذه الحالة، فمن المهم أن ترى الطبيب للتشخيص والعلاج المناسبين.

كيف يتم تشخيص التهاب الاوتار في الكتف؟

يتم تشخيص علاج التهاب الاوتار في الكتف بناءً على الأعراض والفحص البدني. سيسألك طبيبك عن أعراضك وما هي الأنشطة أو الحركات التي تزيد الألم سوءًا. قد يتحقق أيضًا من التورم والاحمرار والدفء في المنطقة المصابة. قد يتم طلب الأشعة السينية أو اختبارات التصوير الأخرى لاستبعاد الأسباب الأخرى لألم الكتف مثل التهاب المفاصل أو الكسر.

كيف يتم علاج التهاب الاوتار في الكتف؟

يتم علاج التهاب  الاوتار في الكتف بعدة طرق اعتمادًا على شدة الحالة. في بعض الحالات، قد تكون الراحة والثلج كل ما هو مطلوب لتقليل الالتهاب والألم. إذا لم تساعد مضادات الالتهاب في التخلص من الألم وعلاج الحالة، يتم استخدام الحقن الموضعية بدلاً من التهاب الأوتار، مما يشير إلى أنه في البداية تم استخدام الكورتيكوستيرويدات. يمكن علاج التهاب الاوتار في الكتف بتمارين العلاج الطبيعي.

علاج التهاب الاوتار في الكتف طبيعياً

قد لا تفكر في التهاب أوتار الكتف كإصابة خطيرة، ولكن يمكن أن يسبب الكثير من الألم ويقيد حركتك. هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهابات المصاحبة لهذه الحالة. الراحة والثلج والحرارة كلها علاجات فعالة لالتهاب أوتار الكتف. يمكنك أيضًا تجربة العلاج الطبيعي لتمديد وتقوية العضلات حول المنطقة المصابة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام طرق التحفيز بالموجات فوق الصوتية أو الكهربائية لتخفيف الألم وتعزيز الشفاء.

جراحة التهاب أوتار الكتف

جراحة التهاب أوتار الكتف

التهاب أوتار الكتف هو حالة شائعة تسبب ألمًا وتيبسًا في الكتف. يمكن علاج معظم حالات التهاب أوتار الكتف بدون جراحة، ولكن إذا لم تحسن الإجراءات التحفظية الأعراض، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية. قد تتضمن جراحة التهاب أوتار الكتف إصلاح أو استبدال الوتر الممزق تمامًا أو إزالة جزء من الوتر.

كيف يمكنني منع التهاب أوتار الكتف؟

تتمثل إحدى طرق الوقاية من التهاب أوتار الكتف في الحفاظ على وضعية جيدة. هذا يعني الجلوس بشكل مستقيم مع كتفيك للخلف والأسفل، مع الحفاظ على مستوى ذقنك. يجب أيضًا أن تتجنب الانحناء عند المشي أو الوقوف. هناك طريقة أخرى للوقاية من التهاب أوتار الكتف وهي ممارسة الرياضة بانتظام. هذا يساعد على الحفاظ على العضلات والأوتار حول الكتف قوية وصحية. 

إذا كنت تعاني بالفعل من ألم من التهاب أوتار الكتف، فهناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعدك. يتضمن ذلك وضع الثلج على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة في كل مرة، وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، وممارسة التمارين التي تعمل على شد وتقوية العضلات حول الكتف.

علاج التهاب الاوتار في الكتف

علاج التهاب الأوتار في الكتف

  • إراحة الكتف

يمكن علاج معظم حالات التهاب الأوتار بنجاح بالراحة والعلاج الطبيعي والأدوية المسكنة للألم. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تكون الجراحة ضرورية. يعتمد علاج التهاب الاوتار في الكتف على شدة الحالة. في بعض الحالات، قد تكون الراحة والثلج كل ما هو مطلوب لتقليل الالتهاب والألم. ومع ذلك، قد تتطلب الحالات الأكثر شدة العلاج الطبيعي أو حقن الستيرويد.

  • وضع الثلج على المنطقة المصابة

هناك العديد من الفوائد لوضع الثلج على المنطقة المصابة. يمكن أن يقلل الثلج من الألم والتورم ويمكن أن يخدر المنطقة أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للثلج أن يرخي المنطقة ويسهل تحريكها. كل هذه الفوائد تجعل الثلج علاجًا فعالاً للإصابات الرياضية.

  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكنك شراء المسكنات من الصيدلية بدون وصفة طبية. تُباع أنواع مختلفة من المسكنات في السوق بدون وصفة طبية. يمكن أن يكون لبعضها آثار جانبية ويمكن أن يؤدي بعضها إلى نتائج. نتعلم في هذه المقالة كيفية تناول مسكنات الألم بأمان وبدون وصفة طبية – تأكد من قراءة الملصقات والملحقات عند شراء مسكن للآلام بدون وصفة طبية (مثل إيبوبروفين أو فاموتيدين). تأكد من أنك تفهم العنصر النشط لكل مسكن للألم، والجرعة المناسبة، وعدد مرات تناوله. 

  • العلاج الطبيعي

هناك عدد من الطرق لـ علاج التهاب الاوتار في الكتف، ولكن العلاج الطبيعي هو أحد أكثر الطرق فعالية. يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تحسين نطاق الحركة والمرونة والقوة في الكتف، فضلاً عن تقليل الألم والالتهاب. من المهم طلب المساعدة المهنية من أخصائي العلاج الطبيعي لإنشاء برنامج إعادة تأهيل مخصص.

  • تمارين لشد عضلات الكتف وتقويتها

يعمل هذا التمرين على تمرين عضلات الكتف بالإضافة إلى عضلات الصدر واليدين، ويمارسه: إمساك الدمبل في كل يد، وهناك العديد من التمارين لتقوية عضلات الرقبة والكتفين وتخفيف آلامها. عند القيام بتمارين لتقوية عضلات الرقبة فهذا يساعد على منع مشاكل الكتف. والذي ينتج في الغالب عن ضمور العضلات الناتج عن تجنب الأنشطة الرياضية. ممارسة تمارين الكتف في المنزل تقوي عضلات الكتف والعضلات: تقوية العضلات التي تدعم الكتف تساعد في الحفاظ على ثبات المفاصل ومنع الإصابات. شد العضلات برفق بعد تمارين التقوية يقلل من وجع العضلات.

  • العلاج بالموجات فوق الصوتية أو التحفيز الكهربائي

التهاب اوتار الكتف

العلاج بالموجات فوق الصوتية هو طريقة علاج تستخدم الاهتزازات الميكانيكية بتردد يزيد عن 20 كيلو هرتز. إنه أحد العلاجات الأكثر استخدامًا في العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل. يمكن أن يساعد في تقليل الألم وتشنجات العضلات والالتهابات. كما أنها تستخدم لتنشيط الدورة الدموية وتعزيز الشفاء.

  • حقن الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية الأخرى

الكورتيكوستيرويدات هي فئة من الأدوية يمكن استخدامها لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات. عادة ما يتم تناولها في شكل حبوب، أو حقنها في العضلات أو مباشرة في مجرى الدم. لا تُستخدم الستيرويدات القشرية عادةً إلا في حالة فشل الأدوية الأخرى. لا ينبغي استخدامها لأكثر من أسبوعين في كل مرة.

يمكن أن تكون الكورتيكوستيرويدات مفيدة في علاج حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. ومع ذلك، يمكنهم أيضًا تغيير تأثيرات الأدوية الأخرى. يجب أن يتلقى المرضى الذين يتناولون أدوية كورتيكوستيرويد أخرى مثل حبوب بريدنيزون أو الستيرويدات المستنشقة عددًا أقل من الحقن أو، إن أمكن، جرعات أقل لتقليل مخاطر التفاعلات.

  • الجراحة

التهاب أوتار الكتف هو سبب شائع لألم الكتف وتيبسه. ويمكن علاج التهاب الاوتار في الكتف بنجاح بالراحة والعلاج الطبيعي والأدوية المسكنة للألم. ومع ذلك، عندما تتحول الكفة المدورة – وهي العضلة التي تحافظ على استقرار الكتف – إلى وتر العضلة ذات الرأسين، فقد تحتاج إلى جراحة.

ختاماً.. كانت هذه أهم المعلومات المتعلقة بـ كيفية علاج التهاب الاوتار في الكتف، وما هي أبرز أسبابها، وأهم مضاعفاته. وإن كانت لديكم أي مشكلة صحية -لا سمح الله- فمجمع حامد الطبي وفر لكم أطباء أكفاء كلٌ في مجاله الطبي، يمنحكم أفضل استشارة طبية توفر لكم الراحة وتمنحكم الطمأنينة الكاملة لحالة صحتكم. فتواصلوا معنا واحجزوا موعد الاستشارة الأنسب لكم.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *