أمراض الفم

الوقاية من أمراض الفم هو وقاية من الاصابة بالأمراض الأخرى، ومن الجيد لو تم علاجها في مراحلها المبكرة. ولعل أغلب الحالات المرضية الأكثر شيوعاً تكون مثل تسوس الأسنان “نخر الأسنان”، أو صدمات الفم والأسنان، وسرطانات الفم، وأمراض اللثة، ومرض آكلة الفم “مرض غرغريني”، وتشقق الشفة والحنك. وإليك هذه المدونة من مجمع حامد الطبي لتتعرف أكثر على أبرز الأمراض التي تصيب الفم وعلاقتها بالأمراض التي تصيب باقي الجسم.

تعرف على أكثر أمراض الفم شيوعاً

• تسوس الأسنان “نخر الأسنان”

الاصابة بـ تسوس الأسنان ينتج بسبب تشكل اللويحات على سطح السن، إذ تتحول السكريات الموجودة في الأطعمة لأحماض تعمل على تدمير السن مع مرور الوقت. ومن الممكن أن يؤدي استمرار تناول السكريات بكميات كبيرة، وعدم التعرض للفلوريد بالقدر الكافي وعدم تنظيف الأسنان بصورة مستمرة. أن يؤدي للإصابة  بتسوس الأسنان والألم ومن ثم فقدان الأسنان مع الوقت تدريجياً.

• الأمراض التي تصيب دواعم الأسنان ” اللثة”

هناك العديد من أمراض الفم تصيب الأنسجة المحيطة بالسن والمنطقة الداعمة له، فمن الممكن أن يسبب المرض نزيف أو تورم في اللثة. وقد ينتج عنه رائحة كريهة للفم. ووقت الاصابة بأكثر من مرض يزيد من حدة المشكلة، ومن الممكن أن تؤدي هذه المشكلة، لتخلخل الأسنان وسقوطها في بعض الأحيان. وقد أشارت التقديرات بأن 14% من سكان العالم البالغين مصابين بأمراض اللثة الوخيمة. وهذا ما نسبته أكثر من مليار حالة في غالبية أنحاء العالم، وسبب مثل هذا المرض هو سوء نظافة الفم وتعاطي التبغ.

• سرطان الفم

امراض الفم

من أكثر أمراض الفم شهرة وصعوبة وهو سرطان الفم، وإن الاصابة بسرطان الفم معناه الاصابة بسرطانات الشفاه والأجزاء الأخرى المتصلة بالفم، والبلعوم. كما ويقدر معدل الاصابة العالمي بسرطان الشفاه وتجويف الفم بحوالي 4 من كل 100000 شخص حول العالم. وسرطان الفم شائع جداً بين الرجال وكبار السن. ويختلف بشدة بحسب الحالة الإجتماعية والاقتصادية.

وقد أشار المختصون إلى أن تعاطي التبغ والكحول والأرقيلة، من الأسباب الرئيسية للإصابة بمثل هذا المرض. كما وتعد الإصابة بفيروس الورم الحُليمي البشري من الأسباب الرئيسية لارتفاع نسبة سرطانات الفم بين الشباب.

• صدمات الفم والأسنان

مثل هذه النوعية من أمراض الفم تصيب الأسنان وتجويف الفم، ويعاني منها حوالي 20% من الناس. وقد تحدث هذه المرضية بسبب عدة عوامل فموية مثل عدم محاذاة الأسنان، والعوامل البيئية مثل الملاعب غير الآمنة وحوادث الطرق والعنف. ويجدر الإشارة إلى أن علاج مثل هذه الإصابات مكلف وطويل ومن الممكن أن يؤدي أحيانا لفقدان الأسنان، وقد يُفضي لمضاعفات قد تؤثر على نمو الوجه ونوعية الحياة.

• مرض آكلة الفم

وهو مرض  يصيب الفم والوجه، وهو من أصعب أمراض الفم وأكثرها خطراً، للشخص المصاب. وعادة يؤثر على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنتين وست سنوات، وهم الذين يُعانون من سوء التغذية، أو ممن يصابون بالأمراض المعدية، أو الذين يعيشون تحت خط الفقر. ويكون سببه عادة عائد لسوء نظافة الفم أو ضعف الأجهزة المناعية.

ويجدر بالذكر إلى أن مرض آكلة الفم موجود في أفريقيا وفي جنوب الصحراء الكبرى بالتحديد، كما واُبلغ أيضاً عن حالات في أمريكا اللاتينية وآسيا. وعادة يبدأ مرض آكلة الفم على شكل آفة في الأنسجة الرخوة، أي قرحة تصيب الأنسجة باللثة. ومن ثم تتطور هذه الآفة لتصبح التهاباً ناخراً وحاداً يتطور بسرعة ليدمر الأنسجة الرخوة، ويتطور أكثر فأكثر ليشمل الأنسجة الصلبة ثم يمتد ليصيب بشرة الوجه كاملة.

• تشقق الشفة والحنك

أسباب أمراض الفم

من أمراض الفم التي تصيب الوجه والفم بشكل عام، وهي من أكثر العيوب الخلقية القحفية الوجهية شيوعاً، وقد سجل انتشار مثل هذا المرض بشكل عالمي لتصل نسبته حالة لكل 1000-1500 شخص. وقد أرجع الخبراء سبب الاصابة بمثل هذا المرض هو الاستعداد الوراثي، كما أن سوء تغذية الأمهات وتعاطيها الكحول والتبغ أسباباً أخرى للاصابة بمثل هذا المرض من أمراض الفم الشائعة. ويمكن القول بأنه يمكن علاج مثل هذه الحالات إن تم علاجها بالشكل الصحيح عن طريق الجراحة ليصبح هناك إمكانية لاعادة التأهيل الكاملة للشفة والحنك.

والآن وبعد أن انتهينا من الحديث عن أبرز أمراض الفم التي تحدث عادة بسبب سوء النظافة للأسنان والفم، فمن الجيد أن نتعرف على أسباب الرائحة الكريهة في الفم، والتي تحدث غالباً بسبب إصابة الفم بالأمراض والتأخر في طلب الاستشارة الطبية.

أسباب حدوث أمراض الفم

كما هو معروف الأمراض التي تصيب الفم ينتج عنها رائحة فم كريهة، ومن هذه الأمراض ما يلي:

• تسوس الأسنان.
  • إصابة الفم بالالتهابات الفطرية.
  • طقم الأسنان غير ثابت.
  • مشكلة جفاف الفم، وهي ناتجة من قلة إفرازات اللعاب داخل الفم. إذ يعد اللعاب ضرورياً لتنظيف وتطهير الفم. ويتم ذلك بإزالة بقايا البكتيريا من الفم، وإن لم يتم تنظيفها تتعفن مسببة رائحة فم كريهة.
  • بعض الأدوية التي تسبب الرائحة في الفم.
  • المشكلات الصحية التي تصيب الغدد المفرزة للعاب.
  • مرض السكري.
  • الاصابة ببعض الالتهابات الفيروسية.
  • مشكلات في الكبد أو الكلى.

هل يمكنني أن أسألك؟، ما هي أكثر الفئات عرضة لأمراض الفم والأسنان؟، هل تعرفها؟..

الفئات الأكثر عرضة للاصابة بامراض الفم والأسنان

علامات أمراض الفم

• مرضى تلف صمامات القلب

دخول البكتيريا للدم بسبب اصابة اللثة بالالتهابات، من الممكن أن يسبب مضاعفات خطيرة للمريض مثل التهاب بطانة القلب.

• المصابين بأمراض القلب الوعائية

إن أصحاب هذه الأمراض هم أكثر عرضة للاصابة بـ أمراض الفم أكثر من غيرهم إذ تشير البحوث إلى وجود علاقة بين أمراض القلب. وانسداد الشرايين أو السكتة الدماغية، والإصابة بالتهاب ما حول السن.

• المصابين بفيروس نقص المناعة “الايدز”

أكثر الأشخاص عرضة للاصابة بأمراض الفم والكثير من الأمراض الأخرى. إذ تظهر العديد من المشكلات في الفم مثل الآفات المخاطية المؤلمة وخاصة لدى المصابين بفيروس نقص المناعة “الايدز”.

• مرض السكري

يقلل مرض السكري من مقاومة الجسم للعدوى وتكون اللثة أكثر عرضة للاصابة بأية عدوى مرضية، وخاصة أمراض الفم الأكثر شيوعاً التي ذكرنا أهمها سابقاً.

كيفية الوقاية من الإصابة بـ أمراض الفم

تستطيع الحد من عبء أمراض الفم والعديد من الأمراض من خلال الاهتمام بالصحة العامة للشخص، للحد من عوامل خطر الإصابة بهذه الأمراض. وتشمل هذه الإجراءات ما يلي:

الوقاية من أمراض الفم

• اتباع نظام غذائي متوازن، ومنخفض السكريات، ومن الجيد أن يكون غنياً بالفواكه والخضراوات، ويُقضل اتخاذ الماء مشروباً رئيسياً.
  • وتوقف عن شرب كافة أشكال التبغ، بما فيها الأرقيلة.
  • تشجع على استخدام معدات الحماية وقت ممارستك للرياضة مثل ركوب الدراجات الهوائية والنارية، لتحد من احتمالات اصابة الوجه.
  • توقف عن تعاطي الكحول.
  • من الجيد أيضاً التعرض الكافي للفورايد فهو عامل أساسي للوقاية من تسوس الأسنان.

كما يمكنك الحصول على الفلورايد من مصادر أخرى مثل شرب مياه الشرب المفورة والحليب والملح، واستخدام معجون الأسنان. وشجع نفسك على تنظيف الأسنان بمعدل مرتين يومياً.

في الختام

كانت هذه كل المعلومات التي تخص أمراض الفم والعلامات البارزة لها، والتي تستوجب منك اللجوء للطبيب بوقت مبكر حتى لا تندم إن زاد خطرها عليك. ومجمع حامد الطبي في المملكة العربية السعودية يوفر لك طاقم طبي متكامل يقدم لك كافة الخدمات الطبية المتميزة لتكن صحتك دائماً في مسارها الصحيح. ولتنعم بحياة صحية جيدة، فلا تتأخر بالتواصل بخدمة العملاء وطلب الاستشارة الأنسب لحالتك.