اعراض ضمور الخصية

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث فقدان وظيفة الخصيتين وظهور اعراض ضمور الخصية ، ضمور الخصية، وقد يعاني بعض الرجال من حالة ضمور الخصية ، حي يحصل انكماش الخصيتين، مما يؤدي إلى فقدان وظيفتها، ولتتعرف على هذه الحالة أكثر، اطلع على هذا المقال المقدم من مجمع حامد الطبي حيث أفضل خدمات الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية، فأنتم أمانة بين أيدينا، وهيا بنا نتعرف على أبرز هذه الأعراض .

ما هو ضمور الخصية؟

ضمور الخصية هو حالة مرضية يحدث فيها انكماش لأحد الخصيتين وذلك ما ينتج عنه حدوث فقدان الوظيفة الرئيسية والأساسية للخصيه المصابة والتي تتمثل في إنتاج الحيوانات المنوية . كما من  الممكن أن يحدث هذا الضمور في خصية واحدة فقط أو في الخصيتين معاً، ولذلك تسمى الحالة بضمور الخصية أو ضمور الخصيتين، ويكون ذلك تبعا لمدى حدوث الإصابة. ومن الجدير بالذكر أن تلك الحالة المرضية تحدث غالباً للأشخاص الذين  تتقدمهم في أعمارهم .

اعراض ضمور الخصية

 ضمور الخصية

على الرغم من أن العرض الأساسي لحالة ضمور الخصية هو حدوث انكماش لأحد الخصيتين أو لكليهما معاً، لكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي من الممكن أن تصاحب هذا الانكماش. والتي منها:

  • أعراض قبل البلوغ:

بالنسبة إلى الأشخاص الذين لم يبلغوا بعد سن البلوغ، فهناك بعض الأعراض الإضافية التي تطرأ عليهم نتيجة حدوث اعراض ضمور الخصية والتي أهمها عدم تطور الخصائص الجنسية الأخرى الخاصة بتلك المرحلة العمرية، مثل:

  • ظهور شعر الوجه.
  • وكبر حجم القضيب.
  • الأعراض بعد البلوغ:

إذا كان الشخص المصاب شخص بالغ أي قد مر بمرحلة البلوغ، فقد تظهر اعراض ضمور الخصية الأخرى، والتي منها:

  • حدوث انخفاض في الرغبة الجنسية.
  • حدوث عقم.
  • انخفاض في كتلة العضلات.
  • انخفاض أو انعدام نمو الشعر بالوجه.
  • انخفاض أو غياب في مستوى نمو شعر العانة
  • بالإضافة لحدوث ليونة للخصية.

ما هي أسباب ضمور الخصية؟

أعراض ضمور الخصية

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن ينتج عنها حدوث ضمور الخصية، والتي من أكثرها شيوعاً ما يلي:

  • التهاب الخصيتين: 

تعتبر أحد أهم الحالات والأسباب التي قد تؤدي لحدوث ضمور في الخصيتين، إذ يحدث كبر في حجمهما في مرحلة البداية ويكون مصاحب له ألم، وحمى، وشعور بالغثيان، ثم تتحول في المراحل المتقدمة إلى حالة ضمور، ويوجد نوعين من حالة التهاب الخصية وهما:

  • التهاب الخصية الفيروسي:

وهذا النوع يحدث غالباً نتيجة للإصابة بفيروس النكاف، وذلك إذ يعد ثلث الرجال المصابين بفيروس النكاف معرضين للإصابة بهذا النوع من الالتهاب.

  • التهاب الخصية البكتيرية:

وعادة تكون تلك الحالة ناتجة عن الإصابة بعدوى نُقلت للشخص المصاب من خلال عملية الاتصال الجنسي (STI)، مثل الكلاميديا أو السيلان، وفي بعض الحالات الأخرى، تكون الإصابة بسبب حدوث عدوى في المسالك البولية أو عن طريق القيان بإدخال قسطرة أو أي أداة طبية أخرى في القضيب.

  • سن اليأس: 

ويقصد هنا بسن اليأس عند الذكور أي تقدم الرجل في السن، حيث إنه من المعلوم أنه يحدث انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون والذي هو معروف بهرمون الذكورة، فهذا الهرمون يكون في مستوياته الطبيعية إلى أن يصل لمرحلة عمرية متقدمة معينة ثم يبدأ في الانخفاض، وأثناء تلك المرحلة العمرية يكون فيها الرجل أكثر فرصة للتعرض للإصابة باعراض ضمور الخصية.

  • دوالي الحبل المنوي: 

وتشبه تلك الحالة إلى حد كبير دوالي الوريد، لكنها تكون في موقع قريب من الخصيتين بدلاً من الساقين في حالة دوالي الوريد، حيث تؤثر غالباً على صحة وسلامة الخصية اليسرى، كما قد تسبب تتلف للأنابيب التي يتم إنتاج الحيوانات المنوية داخلها، وهذا ما يؤدي لجعل الخصية تكون أصغر في الحجم.

  • التواء الخصية: 

وهذه الحالة تحدث عندما تلتوي الخصية، ما ينتج عنه حدوث خلل في عمل الحبل المنوي، الذي بدوره يعمل على حمل الدم في اتجاه كيس الصفن، ما يتسبب في الإحساس بالألم وحدوث تورم في الخصيتين، وإذا لم يتم علاج تلك الحالة في مدة قصيرة جدا لا تتعدى الساعات قليلة، فمن الممكن أن ينتج عن ذلك حدوث ضمور دائم في الخصية.

  • العلاج باستبدال التستوستيرون (TRT): 

أسباب ضمور الخصية

هناك بعض الرجال الذين يخضعون لعلاج استبدال التستوستيرون TRT، وهذا العلاج يساعد في معالجة وجود نقص في هرمون التستوستيرون، وهذا يعرضهم للإصابة باعراض ضمور الخصية، وذلك حيث إن علاج TRT يتسبب في توقف إنتاج هرمون LH الذي ينتج من الغدة النخامية، وهذا ما يترتب عليه وجود خصيتين أصغر في الحجم.

  • الإفراط في تناول الكحول: 

قد يتسبب الإفراط في شرب الكحوليات في حدوث خفض في مستوى هرمون التستوستيرون بالإضافة لتلف في أنسجة الخصية، وكلاهما من الممكن أن ينتج عنهم الإصابة باعراض ضمور الخصية.

  • سرطان الخصية: 

إن هناك بعض الحالات النادرة التي يمكن فيها أن تتسبب إصابة الشخص بمرض سرطان الخصية في حدوث اعراض ضمور الخصية، وتلك الحالة تؤثر بنسبة أكبر على الرجال في المراحل العمرية الأصغر.

كيف يتم علاج حالات ضمور الخصية؟

توجد العديد من الطرق التي يتم استخدامها لعلاج ضمور الخصية، هذا مع الإشارة إلى أن الحالات التي قد تتسبب في حدوث اعراض ضمور الخصية غالباً ما تكون سهلة العلاج كما يلي:

  • إذا كانت حالة ضمور الخصية ناتجة عن الإصابة بعدوى منقولة جنسياً، فقد يحتاج العلاج في الغالب إلى تناول المريض للمضادات الحيوية وذلك بالطبع بعد الرجوع إلى الطبيب المختص، أو عبر تغيير نمط وأسلوب حياة الشخص المصاب، ولكن في حالة حدوث التواء الخصية، فمن الممكن أن يحتاج المصاب للتدخل الجراحي.
  • كما أنه بالإضافة لذلك هناك العديد من الأشياء التي قد تتسبب في انكماش الخصية، وذلك مثل استخدام الشخص للاستيرويد، ولهذا فمن المهم الذهاب إلى الطبيب وذلك فور بدء ملاحظة حدوث انكماش في الخصية بشكل ملحوظ، وذلك حيث إن العلاج في المراحل الأولى المبكرة هو الذي يجعل الأمر أكثر سهولة.

ختاماً .. قدمنا لكم في هذه المدونة كل ما يتعلق بـ اعراض ضمور الخصية وأهم الأسباب التي تؤدي لذلك، بالإضافة لأهم طرق العلاج لمثل حالات ضمور الخصية. كل ذلك وأكثر من مدونة مجمع حامد الطبي حيث الرعاية الطيبة الأمثل والأفضل لكم ولأبنائكم. فلا تتأخروا بطلب الاستشارة الطبية الأنسب لكم بالتواصل مع خدمة العملاء لدينا وحجز الموعد الأنسب لكم .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *