أعراض نقص فيتامين د النفسية

فيتامين د من العناصر الغذائية الضرورية لبناء جسمك فهو من الفيتامينات المسؤولة عن صحة وظائف المخ، ونمو خلايا الدماغ، والجهاز العصبي بشكل كامل. وهذا يساعد كثيراً في تنشيط الجينات التي تطلق النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين. وفي الآونة الأخيرة قد تم الكشف عن وجود علاقة طردية بين نقص فيتامين د في الجسم والاصابة بالإكتئاب، وهذا الأمر قد ساعد كثيراً في ملاحظة أعراض نقص فيتامين د النفسية. ومن خلال هذه المدونة سنتحدث أكثر على هذه الأعراض، وعلاقتها بالاصابة بالاكتئاب والحالات النفسية الأخرى، وأهم الطرق لعلاج مثل هذه المشكلة.

ومع بداية حديثنا عن أعراض نقص فيتامين د النفسية من الجيد أن نوضح ما هو المقصود بـ نقص فيتامين د.. لذلك تابع معي.

ماذا نقصد بـ نقص فيتامين د Vitamin D deficiency؟

نقص فيتامين د معناه انخفاض مستوى فيتامين د في الدم عن معدله الطبيعي، وهذا يؤثر سلباً على صحة الشخص الطبيعي، وأيضاً يؤثر نقص فيتامين د بشكل خاص على صحة العظام والعضلات، والوزن. وفي العادة يتم اعتماد المركب هيدروكسي د  25″25-Hydroxyvitamin D” كمؤشر لمستوى نقص فيتامين د في الجسم، وهو أحد أشكال فيتامين د الرئيسية المتواجدة في الدم.

نقص فيتامين د

ويجدر الإشارة إلى أن نقص فيتامين د هو مشكلة صحية عالمية، يُعاني منها ما يقارب مليار شخص حول العالم. ويضاف لذلك ما نسبته 50% من سكان العالم يعانون من عدم وجود كمية كافية من فيتامين د في أجسامهم. وهذا قد يسبب للأشخاص المصابين بنقص فيتامين د بعضاً من المشاكل النفسية الصعبة، وأبرزها الاكتئاب، والانفصام، والاضطراب العاطفي.

تعرف على اعراض نقص فيتامين د النفسية

نقص فيتامين د يسبب العديد من المشكلات الصحية، حيث يؤثر على صحة العظام والقلب، وفي الآونة الأخيرة قد تم ربطه بالاكتئاب. كأحد الأسباب الرئيسية التي تساهم في اصابة الشخص بالاكتئاب، وذلك نتيجة لعدم كفاية تزويد الجسم به. وبالتالي انخفاض نسبته عن مستواه الطبيعي. وهذا بدوره سيسبب لك العديد من المشاكل النفسية. وإليك هنا أبرز أعراض نقص فيتامين د النفسية التي تصيب الأشخاص:

• أولاً: الاكتئاب

لقد أشارت العديد من الدراسات التي تم اجراؤها مؤخراً على شريحة كبيرة من الأشخاص إلى ازدياد خطر الاصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة نقص فيتامين د مقارنة بغيرهم. فقد تم الكشف عن وجود علاقة وثيقة بين أعراض المرض ونقص مستوى فيتامين د في الجسم.

وتم اجراء دراسة أخرى، ربطت ما بين مستقبلات فيتامين د بنفس مناطق الدماغ المرتبطة بالاكتئاب لدى المصابين بالاكتئاب. ورجح القائمون على الدراسة بأن سبب هذه العلاقة هو وجود مستقبلات فيتامين د على العديد من الخلايا الدماغية المرتبطة بالاكتئاب، وحددوا أهم أعراض الاكتئاب وكانت على النحو التالي:

1. الارهاق وفقدان الطاقة.
  2. اضطرابات النوم والقلق.
  3. اضطرابات الوزن وفقدان الشهية.
  4. العديد من المشاكل الجسمية الأخرى مثل آلام المعدة والصداع.
  • ثانياً: الفصام

من أعراض نقص فيتامين د النفسية هي الاصابة بالفصام، وهي أحد الاضطرابات النفسية التي تصيب الأشخاص. والتي تحتاج للكثير من الرعاية الصحية وهذا معناه دفع تكاليف مادية باهظة، وهناك مجموعة من الأعراض للفصام مثل: الهلوسة، وعدم التفكير بطريقة سليمة، والوهم. وقد وجد بعض الباحثين بأن هناك ارتباط بين نقص فيتامين د ومرضى الفصام، كما أصبحت مكملات فيتامين د ضرورية لتحسين الادراك المعرفي لدى مرضى الفصام.

• ثالثاً: الاضطراب العاطفي الموسمي

اعراض نقص فيتامين د النفسية

الاضطرابات العاطفية الموسمية من أعراض نقص فيتامين د النفسية، وخاصة في المواسم التي تقل فيها أشعة الشمس كالشتاء والخريف. إذ يرافق مثل هذه الحالة الجوية، تقلبات مزاجية، وانخفاض في النشاط العام للشخص، وفرط في النوم. وقد ربط العديد من الدارسين بين أعراض نقص فيتامين د النفسية وظهور أشعة الشمس المصدر الأول لهذا الفيتامين في هذا العالم.

• رابعاً: التصلب اللويحي المتعدد

مثل هذا المرض المناعي المزمن يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي للشخص. وقد ربط بعض الباحثين بين أعراض نقص فيتامين د النفسية لدى بعض الأشخاص ومثل هذا المرض. وأشاروا إلى أن نقص فيتامين د في الجسم هو أحد عوامل خطر الاصابة بالتصلب اللويحي.

وحتى تكتمل الصورة أكثر عن أعراض نقص فيتامين د، من الجيد أن نتعرض في حديثنا لأعراض نقص فيتامين د الجسدية. لتكن لديك صورة كاملة عن آثار مشكلة نقص فيتامين د لديك إن كنت تعاني منها.

ما هي أعراض نقص فيتامين د الجسدية

الكثير من الأشخاص لا يدركون أنهم مصابون بنقص فيتامين د، وذلك لأن الأعراض قد تكون مخفية بشكل عام. والتي قد يكون لها تأثيراً سلبياً على الحياة. وأبرز هذه الأعراض كما يلي:

• التعب والإرهاق المفرط.
  • ضعف الجهاز المناعي وزيادة الاصابة بالأمراض.
  • ضعف إلتئام الجروج بعد الجراحة أو العدوى.
  • انخفاض كثافة المعادن في العظام.
  • زيادة خطر الاصابة بمرض السكري.
  • تساقط الشعر بصورة كبيرة.
  • آلام العظام وأسفل الظهر.

والآن وبعد أن تعرفنا على ماهية نقص فيتامين د، وما هي آثاره النفسية والجسدية على الأشخاص، من الضروري الحديث على أفضل طرق العلاج لمثل هذه المشكلة. وإليك في السطور القادمة ما تبحث عنه.

كيفية علاج نقص فيتامين د وما هي الخيارات المتاحة؟

للقضاء على أعراض نقص فيتامين د النفسية لديك أو لدى شخص قريب منك، يمكنك اللجوء لأحد الطرق التالية:

كيفية علاج نقص فيتامين د

• يفضل التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لمدة 25-30 دقيقة يومياً. ولعل أفضل وقت للتعرض لأشعة لشمس ما بين 10 صباحاً وحتى 2 ظهراً.
  • ركز على تناول الأغذية والأطعمة الغنية بـ فيتامين د، ويمكنك اللجوء للمكملات الغذائية المدعمة، وخاصة في موسم الشتاء إذ تقل نسبة التعرض لأشعة الشمس.
  • يمكنك أيضاً تلقي العلاج النفسي، ودمجه مع النظام الغذائي الغني بمكملات فيتامين د. وطبعاً لا يتم ذلك إلا باستشارة طبيب مختص.
  • ومن الجيد أيضاً أن تحافظ على التواصل الاجتماعي مع الآخرين عبر الهاتف أو بصورة مباشرة، فهذا له دور كبير في الحفاظ على صحتك النفسية بشكل أفضل.
  • ويمكنك عزيزي أن تتبع نمط حياة صحي يتضمن ممارسة التمارين الرياضية. التي تساعد بدورها على افراز هرمون الإندورفين في الدماغ، وحافظ على وقت نوم منتظم، واتباع نظام غذائي صحي.

وأخيراً يمكننا القول بأن أصحاب البشرة الداكنة غالباً ما يتمتعون بمستويات أعلى من فيتامين د في الدم. وقد يعود السبب في ذلك لنسبة صبغة ميلانين الدم في بشرتهم والتي تساعد كثيراً في امتصاص فيتامين د بنسبة أكبر مقارنة بذوي البشرة الفاتحة.

وفي الختام قدمنا لكم هذه المدونة المتواضعة من مجمع حامد الطبي حيث الخدمات الطبية المتكاملة في كافة التخصصات وبأعلى المواصفات والمعايير العالمية. وكل ذلك لأن صحتكم تهمنا، وراحة مريضنا هي أولى أولوياتنا. ولطلب أي استشارة طبية خاصة يمكنك زيارة مجمعنا، أو الاتصال برقم خدمة العملاء لحجز الموعد الخاص بك.