أعراض التهاب البروستاتا

أعراض التهاب البروستاتا للشباب وما هي الأسباب المؤدية لالتهاب غدة البروستاتا، هو ما يشغل بال الكثير من الرجال خاصة ذوي الأعمار المتوسطة، نظرًا لشيوع حدوث التهاب البروستاتا في هذا العمر. الأمر الذي يدفعهم إلى كثرة البحث عن هذه الحالة، ناهيك عن زيارات الطبيب بشكل متكرر للاطمئنان والتأكد من عدم إصابتهم بها.

لذلك انطلاقًا من هذا جمعنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بالتهاب البروستاتا، من أعراض وأسباب وكذلك عوامل الخطورة، بالإضافة لطرق العلاج المتاحة علاوة على ذلك نصائح للتعايش مع هذه الحالة. فابقوا معنا في سطور هذه المدونة من مجمع حامد الطبي لتتعرفوا على أهم العلاجات للمشاكل الصحية التي تواجهونها.

ما هو التهاب البروستاتا عند الشباب

أعراض التهاب البروستاتا للشباب

قبل الحديث عن أعراض التهاب البروستاتا للشباب، سنتحدث عن ما هو التهاب البروستاتا عند الشباب. الذي هو عبارة عن التهاب يصيب غدة البروستاتا التي تتوضع في المنطقة أسفل المثانة، التي تفرز السائل المنوي عند الذكر وتعتبر جزء هام من الجهاز التناسلي الذكري.

الجدير بالذكر أن التهاب البروستاتا يعتبر أحد أشيع المشاكل التناسلية لدى الرجال في المرحلة العمرية الأقل من 50 عامًا، علاوة على ذلك من الممكن أن يكون التهاب غدة البروستاتا حادًا في بعض الحالات وكذلك مزمنًا في حالات أخرى.

أنواع التهاب البروستاتا

في سياق الحديث عن أعراض التهاب البروستاتا للشباب، لا بد من معرفة أنواع التهاب البروستات للشباب والتي تتضمن أربعة أنواع. هي كالتالي:

• التهاب البروستاتا الحرثومي الحاد:  وهو النوع الأقل شيوعًا ويدوم لفترة قصيرة.
  • التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن: الأعراض أقل حدةً من سابقه لكنه يحدث على مدى سنوات وبشكل متكرر.
  • علاوة على ذلك التهاب البروستاتا المزمن غير الجرثومي: الذي يصيب الرجال في جميع الأعمار.
  • وكذلك التهاب البروستاتا غير العرضي: والذي يشخص صدفةً خلال تحري العقم أو سرطان البروستاتا.

أعراض التهاب البروستاتا للشباب

ما هو التهاب البروستاتا

إن أعراض التهاب البروستاتا للشباب تتضمن ما يلي:

• ألم أو حرقة أثناء التبول.
  • تعكر البول.
  • خروج دم مع البول.
  • علاوة على ذلك الحاجة الملحة للتبول بشكل متكرر خاصة في الليل الذي يسمى (البوال الليلي).
  • أيضًا صعوبة في التبول وخروجه بشكل قطرات متقطعة.
  • آلام في المناطق التالية: الفخذ والبطن، وكذلك في المنطقة السفلية من الظهر وفي المستقيم.
  • كذلك آلام في الصفن والقضيب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة.
  • بالإضافة لذلك ألم أثناء قذف السائل المنوي أو الضعف الجنسي.
  • الشعور بعدم اكتمال إفراغ المثانة.
  • آلام وأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا كالآلام العضلية خاصة في التهاب البروستاتا الحاد الجرثومي.

أسباب التهاب البروستاتا

بعد أن تعرفنا على أعراض التهاب البروستاتا للشباب، لا بد من معرفة الأسباب التي تؤدي لالتهاب البروستاتا والتي قد تكون جرثومية وأشيعها جرثومة الإشريكية القولونية التي تأتي إما من الطرق البولية، أو عبر الانتشار المباشر أو اللمفاوي من المستقيم. وقد يكون التهاب البروستاتا بسبب بعض العوامل الحية المنقولة بالجنس.

على سبيل المثال: النيسيرية البنية، والمتدثرات وكذلك فيروس عوز المناعة المكتسب. وفي بعض الحالات كالتهاب البروستاتا غير العرضي قد يكون السبب غير معروفًا.

عوامل خطر التهاب البروستاتا للشباب

اسباب التهاب البروستاتا

في سياق التكلم عن أعراض التهاب البروستاتا للشباب، سنتحدث عن أهم عوامل الخطورة للإصابة بالتهاب البروستاتا. والتي تشتمل على ما يلي:

• سوابق الإصابة بالتهاب البروستاتا.
  • الإصابة في سن صغير أو في منتصف العمر.
  • علاوة على ذلك مرضى فيروس عوز المناعة المكتسب.
  • وضع قثطرة بولية في المثانة لتصريف البول.
  • بالإضافة لذلك أخذ خزعات تشخيصية من غدة البروستاتا.
  • كذلك حدوث عدوى في أحد أجزاء الجهاز البولي أو التناسلي، كالمثانة والإحليل وكذلك القضيب.
  • أيضًا ضعف الأعصاب في منطقة الحوض الناجم عن إما عن كسور أو جراحة على الحوض.

تشخيص التهاب البروستاتا عند الشباب

دعونا نتعرف ضمن هذه الفقرة على مختلف طرق تشخيص التهاب البروستاتا عند الشباب والتي تتضمن ما يلي:

اختبار عينة من البول بحثًا عن وجود البكتريا.

• المس الشرجي المستقيمي.
  • علاوة على ذلك تحليل المستضد البروستاتي PSA الذي يرتفع في التهاب البروستاتا الحاد.
  • اختبارات ديناميكية البول لتحديد مدى قدرة المثانة والإحليل على تفريغ البول.
  • بالإضافة لذلك تعداد الدم الكامل الذي يظهر ارتفاع الكريات البيض في التهاب البروستاتا الحاد.
  • كذلك قد يتطلب الأمر إجراءات تصويرية على سبيل المثال: الفحص بالأمواج فوق الصوتية، التصوير الطبقي المحوري وكذلك تنظير المثانة.
  • أيضًا أخذ خزعة من البروستات في بعض الحالات.

مضاعفات التهاب البروستاتا للشباب

التهاب البروستاتا عند الشباب

في حال تكرر حدوث التهاب البروستاتا عند الشباب فإنه يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات، والتي نوردها لكم فيما يلي:

• تجرثم الدم.
  • الأسر البولي الحاد.
  • علاوة على ذلك التهاب البربخ.
  • العقم وذلك في الالتهاب المزمن للبروستاتا.
  • بالإضافة لذلك تقيح البروستاتا.

علاج التهاب البروستاتا

بعد التعرف على أهم أعراض التهاب البروستاتا للشباب، دعونا نتعرف على مختلف طرق العلاج لالتهاب البروستاتا. والتي تعتمد على السبب الرئيسي ونوع التهاب غدة البروستاتا؛ ففي حال كان السبب عدوى جرثومية يصف الطبيب للمريض تناول الصادات الحيوية. الجدير بالذكر أن الهدف من علاج جميع أنواع التهاب البروستاتا هو السيطرة على الألم عندما يتطلب الأمر، كذلك التقليل من حدوث المضاعفات والتأثيرات الجانبية وذلك عبر زيارة الطبيب بصورة دورية ليحدد العلاج المناسب.

ففي بعض حالات المرضى المصابين بالتهاب في البروستاتا قد يتطلب الأمر علاجهم داخل المشفى أو إجراء علاج جراحي لهم. ومن الأدوية التي تساعد على علاج التهاب غدة البروستاتا ما يلي:

علاج التهاب البروستاتا

• الصادات الحيوية المناسبة حسب نوع العامل البكتيري المسبب لالتهاب البروستاتا.
  • أدوية مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية على سبيل المثال: الإيبوبروفين لتسكين الألم والسيطرة عليه، وتخفيف التورم الحاصل في غدة البروستاتا.
  • أدوية حاصرات ألفا الأدرينالينية التي تساعد على إرخاء العضلات، المحيطة بالمثانة وغدة البروستاتا مما يقلل الضغط عليها؛ كما قد تساهم في عملية تفريغ المثانة بشكل كامل وتخفيف الأعراض البولية المرافقة.

بعض النصائح للتعايش مع التهاب البروستاتا للشباب

إليكم بعض النصائح للتعايش مع أعراض التهاب البروستاتا للشباب كما يلي:

• شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل التي تساهم في القضاء على البكتيريا.
  • تجنب تناول الكحول والمشروبات الحامضة أو الحاوية على الكافئين.
  • علاوة على ذلك قد يساهم الحمام بالماء الدافئ على التخفيف من حدة الألم والضغط.
  • الابتعاد عن أكل الأطعمة الحاوية على التوابل الحارة التي تثير الأعراض.
  • بالإضافة لذلك وضع وسادة طرية في حالات الجلوس المطول.
  • كذلك لا بد من مراجعة عيادة الطبيب الأخصائي بشكل منتظم.
  • كما ينصح بالابتعاد عن أداء الأشياء التي تزيد الألم، على سبيل المثال ركوب الدراجات أو الخيل.
  • استخدام الملينات التي من شأنها تسهيل الحركة المعوية لتجنب حدوث الإمساك والضغط على البروستاتا.

متى يجب زيارة الطبيب في حال الإصابة بالتهاب البروستاتا للشباب

نصائح للتعايش مع التهاب البروستاتا

يستوجب على المرضى الذين تظهر عليهم أعراض التهاب البروستاتا للشباب، مراجعة الطبيب الأخصائي في حال استمرار الأعراض التالية لعدة أيام:

• ضعف القدرة على التبول أو تقطع رشق البول.
  • ألم أثناء التبول المترافق بارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يدل على حدوث عدوى بكتيرية.
  • علاوة على ذلك خروج دم مع البول.
  • كذلك الحاجة الملحة والمتكررة للتبول أكثر من 3-4 مرات خاصة في الليل.
  • خروج رائحة كريهة من البول أو السائل المنوي.
  • بالإضافة لذلك الشعور بألم شديد في المنطقة الحوضية أو في الأعضاء البولية التناسلية.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن أهم أعراض التهاب البروستاتا للشباب، وكذلك الأسباب المؤدية لحدوث التهاب البروستاتا بنوعيه الحاد والمزمن. علاوة على ذلك ذكرنا لكم الطرق المختلفة لعلاج التهاب البروستاتا، مع أهم النصائح التي تساعد على التعايش والتخفيف من أعراض التهاب البروستاتا. وتجدر بنا الإشارة إلى ضرورة متابعة الحالة عند الطبيب الأخصائي، لضمان السيطرة على الحالة وتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة.