الاملاح في الجسم

الاملاح في الجسم


الصوديم من العناصر المهمة لجسم الإنسان إذ  تمده بالكثير من الفوائد الصحية، فتضبط ضغط الدم، وتحافظ على توازن السوائل بالجسم، وأيضاً تقوم بمساعدة الأعضاء على إتمام وظائفها الحيوية كما يجب. ولكن الافراط في تناول الأملاح عن حدها الطبيعي الذي يحتاجه الجسم، قد يسبب له العديد من المشاكل الصحية التي لا تحمد عقباها، وهذا ما نحن بصدد الحديث عنه في هذه المدونة، اعراض الاملاح في الجسم، وكيفية تجنب تراكم السوائل والتراكم في الجسم.. إليك هنا أهم هذه التفاصيل.

أهمية الاملاح في الجسم

الأملاح من العناصر الأساسية الهامة بالنسبة لصحة وسلامة جسم الإنسان، وإليك هذه المدونة من Hamed Medical Complex لتتعرف أكثر على أهمية الاملاح في الجسم. والتي أبرزها:
  • بناء العظم. 
  • تخليق الهرمونات الهامة لجسم الإنسان.
  • تنظيم معدل نبضات القلب.
  • لها دور هام في انقباض وانبساط العضلات، وغيرها العديد من الوظائف.

هذا ويعد مصطلح ارتفاع معدل الأملاح في الجسم مرتبطاً بزيادة مستويات نسبة معدن الصوديوم في الجسم، وهذا يعد من أكثر الأمراض انتشاراً. والذي من الممكن أن يتسبب في حدوث الوفاة في بعض الحالات الخطرة والمتأخرة. حيث وجد أنه يوجد العديد من حالات الوفاة التي نتجت عن حدوث ارتفاع في الاملاح في الجسم وقدر عدد هؤلاء حوالي أكثر من مليون ونصف المليون حالة، وذلك بسبب المضاعفات العديدة على التي تؤثر على صحة الإنسان.

اعراض الاملاح في الجسم

ولكن يجب الإشارة إلى أنه مع كل هذه المخاطر فإنه يوجد الكثير من طرق الوقاية والعلاج من الأملاح ومنها علاجات كيميائية عن طريق تناول الأدوية. وأيضاً منها العلاج بالطرق الطبيعية، ومن خلال هذا المقال سنتعرف معاً على ما هي أهم اعراض الاملاح في الجسم؟، وطرق علاج الأملاح!، وأيضاً كيفية التخلص منها نهائياً.

اعراض الاملاح في الجسم

يوجد الكثير من الأعراض التي يدل وجودها على ارتفاع معدل الأملاح في الجسم والتي يعد أكثرها شيوعاً ما يلي:

  • حدوث تورم في القدمين وانتفاخهما وامتلائها بالسوائل، حيث ينتج عن ارتفاع الاملاح في الجسم حدوث احتباس لبعض السوائل. وهذا ما يسبب حدوث التورم بالقدمين وفي الأطراف.
  • الشعور بحرقة عند التبول، كما قد تجد تغيير ملحوظ في لون البول.
  • من الممكن أن ينتج عن الأملاح الزائدة بالجسم الشعور بألم في المنطقة المحيطة بالكليتين، وقد يحدث هذا إما في ناحية واحدة فقط. أو في الناحيتين. كما أنه في بعض الحالات الخطرة قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الفشل الكلوي.
  • قد ينتج عن ارتفاع معدل الاملاح في الجسم حدوث بعض المضاعفات والتي منها الإصابة بمرض النقرس. والذي هو عبارة عن التهاب في مفاصل الجسم، ويظهر ذلك عن طريق حدوث احمرار في المفاصل. والإحساس بألم شديد من الممكن أن يؤدي إلى حدوث صعوبة في التحرك، ويحدث ذلك بسبب ترسب الأملاح في أنسجة العظام وفي الغضاريف التي تحيط بالمفاصل.

الأملاح في الجسم

  • ينتج عن ارتفاع الأملاح في الجسم وخاصة الدم تكون حصى الكلى التي يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض. والتي منها: الشعور بالغثيان والقيء. ووجود آلام في المنطقة المحيطة بالكلى، كما قد يؤدي هذا إلى حدوث احتباس في البول أو صعوبة في إخراج البول.
  • ومن اعراض الاملاح في الجسم أيضا الشعور بفقدان التوازن، والدوار، والإحساس بالضعف والإرهاق والتعب في الجسم كله.
  • قد يؤدي ارتفاع الاملاح في الجسم إلى حدوث تشنجات في العضلات، وأيضاً عصبية زائدة، بالإضافة لسرعة في نبضات القلب، وسرعة الانفعال، والشعور بآلام في بعض أجزاء الجسم مثل منطقة الصدر، والإحساس الدائم بالعطش.

أسباب ارتفاع الاملاح في الجسم

يعد معدن الصوديوم من المعادن الهامة التي لها الكثير من الفوائد لجسم الإنسان ووظائفه الحيوية. مثل ضبط معدل ضغط الدم، والمحافظة على توازن سوائل الجسم. ولكن زيادة نسبه في الدم عن المعدل الطبيعي من الممكن أن يكون له بعض التأثيرات السلبية الضارة للصحة العامة. ويرجع ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم، إلى عدم حصول الجسم على القدر الكافي اللازم لجسم الإنسان. ويحدث انخفاض لنسبة الماء في الجسم، بسبب بعض العوامل والتي منها ما يلي:

ترتفع نسبة الصوديوم بالدم، عندما تقل مستويات الماء بالجسم، بسبب العوامل التالية:

أسباب ارتفاع الاملاح في الجسم

  • عدم شرب القدر الكافي من المياه والتي يحتاجها الجسم.
  • استهلاك كميات كبيرة من ملح الطعام أو الإفراط في تناول الأطعمة المالحة.
  • حدوث الجفاف، الذي ينتج بسبب القيء المستمر أو بسبب الإصابة بالإسهال الحاد أو التعرق بكميات كبيرة.
  • تناول الأدوية التي تؤدي إلى حدوث نقص في سوائل الجسم، مثل مركبات الستيرويد التي تستخدم في المكملات الغذائية الخاصة بلاعبي كمال الأجسام. كما توجد أيضاً في أدوية خفض مستوى ضغط الدم.
  • بسبب كثرة التبول، الذي ينتج عن الإصابة بمرض السكري أو الإفراط في تناول الأغذية أو الأدوية التي تعزز من إدرار للبول.

علاج الأملاح وكيفية التخلص منها

يمكننا أن نعمل على التحكم في نسبة الاملاح في الجسم والسيطرة عليها، ومن ثم علاج الأملاح. وذلك عن طريق اتباع بعض الإرشادات والنصائح البسيطة والتي من خلالها تقوم بالمساعدة على خفض نسب معدن الصوديوم في الدم. وهذا ما يؤدي إلى علاج والتخلص من اعراض الاملاح في الجسم.

ولكي يتم ذلك يجب الحرص على اتباع هذه النصائح التالية، والتي هي:

  • الحرص على شرب قدر كافي من المياه

حيث يمكن علاج ارتفاع نسبة المعادن والاملاح في الجسم عن طريق شرب قدر كافي من الماء يومياً. إذ يوصي الأطباء بشرب حوالي من اثنين إلى ثلاثة لترات من المياه يوميا وعلى فترات منتظمة. وذلك لأن نقص كمية الماء في الجسم تعمل على المساعدة ازدياد نسبة الصوديوم في الدم. والاحتفاظ به في الجسم وتخزينه وعدم إخراجه مع البول، وهذا ما يؤدي إلى زيادة في مشكلة ومخاطر ارتفاع الأملاح في الدم.

  • علاج الاملاح عن طريق تناول المكملات الغذائية

علاج الأملاح في الجسم

يوجد بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التى ينصح بها الأطباء لعلاج ارتفاع معدل الاملاح في الجسم. أحد أشهر تلك المكملات الغذائية وأكثرها استعمالاً وشيوعاً كبسولات الكالسيوم، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، والمنجنيز، وتلك الكبسولات وما تحتويها من معادن هامة جدا للجسم. فهي تعمل على المساعدة في عملية إدرار البول للتخلص من الأملاح الزائدة، كما يجب الحرص على تناول الفواكه. والخضراوات الطازجة، ومنتجات الألبان التي تكون غنية بالعديد من العناصر الهامة للجسم، والتي تساهم أيضاً في إمداد الجسم بما يحتاج إليه من سوائل، وعناصر غذائية أساسية للقيام بالوظائف الحيوية.

  • الحد من أو الامتناع عن تناول المنبهات

يوصي الأطباء دائماً بالتقليل والحد من تناول جميع المشروبات التي تحتوي على المنبهات بكافة أنواعها. ومن أكثر تلك المشروبات شيوعاً القهوة، والشاي، والامتناع تماماً عن تناول المشروبات الكحولية والغازية. وذلك لأن تلك المنبهات تؤدي إلى حدوث الاضطرابات التي تعمل على زيادة الاملاح في الجسم. والابتعاد والامتناع عن تناول كافة الأطعمة والأغذية المالحة، والتقليل من الملح عند وضعه على الأطعمة، وذلك للوقاية من ارتفاع نسبة الاملاح في الجسم.

في الختام كانت هذه المدونة من مجمع حامد الطبي لطلب أي خدمات الرعاية الصحية في كافة التخصصات الطبية، لتحجز الاستشارة الطبية الأنسب لحالتك، ويمكنك حجز موعد من خلال التواصل مع خدمة العملاء لدينا.

No comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *