امراض الصيف عند الأطفال

امراض الصيف عند الأطفال


 يعد فصل الصيف من أكثر الفصول الممتعة والتي تكثر فيه الرحلات العائلية بصحبة أطفالنا  إلى الحدائق وشواطئ البحر وحمامات السباحة وغير ذلك . والجدير بالذكر أن هذه الرحلات تعطي الفرصة لتناول المأكولات الغير آمنة لأسرتك والاختلاط وكثرة التلامس . كما أن فصل الصيف يصطحب معه الكثير من  الأمراض وخاصة امراض الصيف عند الأطفال بسبب درجات الحرارة المرتفعة مثل : الأمراض الجلدية والربو .

كما أن استخدام المسابح لأوقات طويلة يؤدي لتعرضهم لعدوى مثل التهاب الأذنين واحتمالية وجود أمراض فطرية من بعض الأشخاص عند السباحة. وإليك هذه المدونة مقدمة من Hamed Medical Complex فنحن نقدم لكم خدمات طبية متكاملة في جميع التخصصات وبأعلى المواصفات والمعايير. فتابع معي لتتعرف على أشهر امراض الصيف عند الأطفال .

امراض الصيف عند الأطفال

تكثر الأمراض في فصل الصيف التي تصيب الأطفال فقد يعتقد البعض أن فصل الشتاء هو الفصل الوحيد المحمل بالأمراض ، لذلك تتعدد الأمراض في فصل الصيف وخاصة امراض الصيف عند الأطفال  وإليك أشهر أنواع هذه الأمراض :

  • الجفاف

أمراض الصيف عند الأطفال

 يرجع سبب هذا المرض عدم شرب كميات كافية من الماء أو بسبب موجات الحر الشديد وتبخر السوائل التي تؤدي  للإصابة بالجفاف. ومن الأعراض التي تظهر عن الإصابة بمرض الجفاف الذي يعتبر من أكثر امراض الصيف عند الأطفال الشعور بالجفاف في منطقة الفم ، نقص الدموع واللعاب ، ضعف عام والهزل ، النبض السريع ، وتغير في لون البول ـ وتصل أحيانا للإغماء في الحالات الخطيرة .

وينصح في هذه الحالة تناول الماء بكثرة على فترات متفاوتة بكميات قليلة التوجه إلى طبيب في حالة الإصابات الخطيرة .

  •  صداع في الرأس 

من امراض الصيف التي يعاني منها الكثير والتي تعتبر من امراض الصيف التي يكثر الإصابة بها. ولعل أبرز أسبابه ارتفاع درجات الحرارة في فترات النهار مما يؤدي إلى قلة النوم لساعات طويلة لارتفاع درجة الحرارة في غرفة المعيشة. ويعاني الأطفال من ذلك بسبب عدم قدرتهم العالية في تحمل درجات الحرارة العالية مما يؤدي إلى هذا الصداع . وينصح بالتغذية الجيدة والنوم لساعات  لفترات طويلة في درجات حرارة معتدلة. 

  • ضربة الشمس 

يكثر في فصل الصيف الذي يتسم بالـ درجات الحرارة المرتفعة ببعض الأنشطة الرياضية والبدنية المرهقة ، إذ لا يشعر الأطفال أثناء السباحة في حمامات السباحة أو على شاطئ البحر بالحرارة العالية بسبب الانشغال باللعب. وأيضاً عدم أخذ فترة استراحة في مناطق مظللة.

لذلك تحدث أشهر امراض الصيف وهي ضربة الشمس ولعل أبرز أسبابه الوقوف لفترة طويلة تحت أشعة الشمس القوية وتسبب بأعراض مثل :  نقص التعرق ، وتشنجات ، وفقدان الوعي  والنبض السريع .

لذلك ينصح في حدوث ذلك نقل المصاب إلى مكان مضلل ودرجة حرارة معتدلة مع تبريد جسم المصاب عن طريق نزع ملابسه ووضع ماء بارد على جسم ـ ولو أمكن استطاعة إعطاء المصاب بعض من الماء لإدخال بعض السوائل التي فقدها . ثم استدعاء الإسعافات الأولية.

  • آلام الأذنين 

أمراض الصيف

يكثر في فصل الصيف ممارسة السباحة في أحواض السباحة أو على شاطئ البحر مما يتسبب بالإصابة بمرض ألم الأذنين بسبب تسرب المياه ، مما يؤدي إلى التهاب للأذن أحد امراض الصيف. وتعتبر المياه حاملة للجراثيم مما يؤدي إلى  إلتهاب في القناة السمعية تصاحبها آلام شديدة جدا يصاحبها البكاء المستمر مع انعدام الراحة والهدوء للطفل . ويتم معالجة الإلتهاب عن طريق القطرات مع الابتعاد عن الماء أثناء فترة العلاج .

  • تلوث الأمعاء

تتكاثر البكتيريا في الصيف بسبب درجات الحرارة ، وفي الطعام الذي لا يتواجد في وسائل تبريد ، والطعام المتواجد في الهواء الطلق . والجدير بالذكر الأطعمة التي يصطحبها الأطفال في المخيمات الصيفية وتبقى فترة تحت أشعة الشمس . 

كل هذه العوامل تؤدي إلى حدوث تلوث في الأمعاء وتكاثر الجراثيم وتسبب التسمم المعوي الناجم عن الغذاء الملوث. ويظهر أعراض متعددة  مثل المغص ، وارتفاع درجة الحرارة  بعض الحالات ، والإسهال والتقيؤ  .

لذلك ينصح بتخزين الطعام وتبريده في ظل ظروف الصيف حتى نقوم بحماية أطفالنا من امراض الصيف . 
وينصح في حالة ظهور مثل هذه الأعراض الاهتمام بشرب الماء بكثرة وغسل اليدين بشكل مستمر .وهناك بعض الحالات التي تتسبب بتلوث الجهاز الهضمي بدون تناول طعام ملوث . ويتم ذلك عن طريق نقل العدوى عن طريق اللمس لذلك يجدر غسل اليدين وتطهيرها .

  • الطفح الجلدي

يعتبر الطفح الجلدي من امراض الصيف  التي تتمثل بحكات الجلد بسبب درجات الحرارة لذلك ينصح بتخفيف المنطقة المصابة عن طريق بعض المواد التي تساعد في تلاشي الطفح الجلدي .

  • اللسعات واللدغات

إن ما يؤرق الكثير منا في الصيف هو النوم بسبب اللسعات التي نتحصل عليها من قبل الحشرات التي تبعد النوم عن الأطفال  . ويمكن تقليل الاعراض عن استخدام المراهم المطهرة لتقليل التلوث . 

  •  التهاب العين

أمراض الصيف

يعد التهاب العين أو التهاب الملتحمة من امراض الصيف عند الأطفال التي قد تنتج عن البكتيريا، الفيروسات، والفطريات، كما يمكن أن تحدث نتيجة تحسس العين من المواد الكيميائية. للوقاية من التهابات العين يُنصح بالآتي:

  1. نظافة اليدين باستمرار.
  2. تهوية المنزل لتغيير هواء الجو من أي بكتيريا وفيروسات.
  3. التهاب السحايا

يعتبر من أمراض الصيف الخطيرة جدا فقد تؤدي إلى الموت بسبب ممارسة السباحة في حمامات السباحة والشواطئ الملوثة إذ تعتبر عدوى مميتة، عادةً ما تتواجد في الماء الملوث، لذلك يجب الحذر من حمامات السباحة منخفضة الكلور والشواطئ غير النظيفة، لأن العوم فيهما قد يعرض الطفل للإصابة بالمرض.

بعدما تعرفنا إلى أشهر امراض الصيف عند الأطفال فإليك بعض النصائح السريعة لوقاية طفلك وقضاء عطلة صيفية ممتعة :

نصائح للوقاية من امراض الصيف عند الأطفال

الآن بعدما تعرفنا إلى أشهر امراض الصيف عند الأطفال، إليكِ أربع نصائح سريعة لوقاية طفلك وقضاء عطلة صيفية ممتعة: 

  • تجنب إعطاء المواد الغذائية المكشوفة والأطعمة الحارة والمقلية.
  • التزم بتناول الفواكه الطازجة والخضراوات وعصائر الفاكهة الطازجة .
  • شجعي أطفالك على زيادة تناول الماء.
  •  تقديم طعام غني بالألياف لأطفالك، مع إعطاء عصير الليمون وماء جوز الهند والسوائل الطبيعية.
  •  اجعل طفلك يرتدي ملابس مصنوعة من ألياف طبيعية خفيفة الوزن وفضفاضة.
  • ضرورة الاستحمام يومياً بعد ممارسة التمارين الرياضية.

قسم الأطفال في مجمع حامد الطبي وأبرز خدماته الطبية 

امراض الصيف عند الاطفال

 إن رعاية الأطفال لا تعتبر تقديم علاج لمريض فقط ، إذ تعني تقديم الإرشادات والإجابات طيلة فترة نمو طفلك . لذلك تسعى طواقمنا الطبية في قسم الأطفال لبناء ثقة طويلة الأمد مع الأبوين لتقديم لك ما يلزم لتنشئة طفلك على حياة صحية آمنة .

وطاقم الأطباء في مجمع حامد الطبي يقدم المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ قرارات العلاج الأفضل لحياة طفلك . ومن أبرز الخدمات التي قدمها قسم الأطفال لعلاج طفلك من امراض الصيف كالآتي :

  • خدمة طب الحساسية والمناعة للأطفال.
  • طب أمراض القلب للأطفال.
  • خدمة الحساسية والربو.
  • طب أعصاب الأطفال.
  • خدمة  طب الجهاز الهضمي للأطفال.
  • وحدة العناية المركزة للأطفال.
  • عيادة الطب العام والطوارئ.
  • طب الروماتيزم للأطفال.
  • خدمة طب الحساسية والمناعة للأطفال.
  • خدمة الحساسية والربو.

وفي نهاية مقالنا هذا فقد تعرفنا على امراض الصيف عند الأطفال التي قد تعكر صفوك في فترة الصيف الرائعة مثل : مرض الربو ، وضربة الشمس ، والتهاب الأمعاء ، والطفح الجلدي  , وأيضا تعرفنا على بعض النصائح المهمة لحماية طفلك من امراض الصيف. وإن كنتم تبحثون عن أفضل خدمات الرعاية الطبية المتكاملة فإن مجمع حامد الطبي يمنحكم أفضل الاستشارات الصحية بالمملكة العربية السعودية، يمكنكم حجز موعد مع الطبيب المختص عبر التواصل مع خدمة العملاء لدينا..

No comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *