متى يظهر مفعول المضاد الحيوي

متى يظهر مفعول المضاد الحيوي


هل مرضت من قبل وتناولت المضادات الحيوية؟، وسألت نفسك متى يظهر مفعول المضاد الحيوي؟.. إن المضادات الحيوية لا يتم تناولها إلا من بعد استشارة الطبيب المختص، وهي تستخدم غالباً لعلاج حالات الالتهابات البكتيرية، فهي من أبرز المستحضرات الطبية التي يوصي بها الأطباء وقت الاصابة بمرض بكتيري. لأنها تلعب دوراً هاماً في محاربة البكتيريا المسببة للعدوى، ويتم تحديد هذه المضادات وفقاً لنوع المرض والعدوى البكتيرية، وإليك هذه المدونة من مجمع حامد الطبي لكافة الخدمات الطبية لتتعرف أكثر على كل ما يتعلق بموضوع المضادات الحيوية.

ما هي المضادات الحيوية؟

 الجهاز المناعي وظيفته في الجسم قتل البكتيريا قبل تكاثرها، وهذا ينتج عنه ظهور أعراض المرض، إذ تقوم خلايا الدم البيضاء بمهاجمة البكتيريا الضارة والقضاء على العدوى، ولكن في حالة زيادة عدد البكتيريا وسوء الحالة المرضية لن يتمكن الجهاز المناعي محاربتها لذلك وقتها يتم اللجوء للمضادات الحيوية، وهي المستخدمة لقتل البكتيريا ووقف تكاثرها.

ويجدر الإشارة إلى أن عمل المضاد الحيوي يتم بخمس مراحل وصولاً لانتهاء مفعوله في الجسم، حيث تبدأ بالامتصاص في المعدة، ثم ينتشر في الجسم عن طريق الدم، وبعدها تحدث عمليات الاستقلاب، بعد ذلك يخرج المضاد الحيوي من الجسم عبر البول أو حليب الأم أو العرق. ويستخدم المضاد الحيوي عادة في معالجة العديد من الأمراض مثل: عدوى الأذن والجيوب الأنفية، وعدوى الجلد، وعدوى الفم والأسنان، والتهاب الحلق، والسحايا، والتهاب المجاري البولية وعدوى المثانة والكلى، والسعال الديكي والالتهاب الرئوي.

أشكال المضادات الحيوية

مفعول المضاد الحيوي

وهناك أيضاً العديد من المضادات الحيوية تستخدم لمحاربة العديد من أنواع البكتيريا، ويطلق عليها المضادات الحيوية واسعة المدى، وهناك أنواع مضادات حيوية لا تستخدم إلا لمحاربة أنواعٍ معينة من أنواع البكتيريا، وهذه تسمى بضيقة المدى. وبشكل عام المضادات الحيوية تكون على عدة أشكال منها:

  • الكبسولات.
  • الحبوب.
  • الكريمات.
  • الشراب. 
  • المراهم.

وبعد أن انتهينا من الحديث عن ماهية المضادات الحيوية ومراحل عملها داخل الجسم، وأبرز الأشكال التي تكون فيها. يمكننا الانتقال الآن للعناوين التي تكمل الاجابة عن سؤال متى يظهر مفعول المضاد الحيوي؟. تابع معي..

متى يظهر مفعول المضاد الحيوي؟

لقد ذكرنا سابقاً بأن المضادات الحيوية تقوم بدورها في محاربة العدوى البكتيرية، عبر قتل البكتيريا أو وقف تكاثرها ونموها في الجسم، حيث تمنع المضادات الحيوية إنتاج البروتينات في البكتيريا فلا تقوم بوظائفها الحيوية على أكمل وجه. وهذا معناه الحد من قدرة البكتيريا على التكاثر.

وقد يقول البعض بأنه عند تناول المضاد الحيوي فإنه يعمل بمجرد تناوله، ولكنه يستغرق وقتاً حتى يشعر الشخص بالتحسن، والجدير بالذكر بأن مفعول المضاد الحيوي قد يحتاج لـ ثلاثة أيام على الأكثر ليبدأ مفعوله في الظهور، ويعزى السبب في ذلك لسرعة الاستجابة لنوعي العدوى والمضاد الحيوي وقدرته في محاربة البكتيريا. بالاضافة لقدرة الجهاز المناعي ورد فعله مقابل هذه العدوى.

ما هي المدة المطلوبة لاستخدام المضاد الحيوي؟

المضاد الحيوي

يجب الاستمرار في استخدام المضاد الحيوي لفترة معينة وتناوله بجرعات محددة، وفي أوقات قد تصل ما بين 7-14 يوماً، وفي بعض الأيام قد يتم تناولها لمدة أقل وذلك بحسب طبيعة استشارة الطبيب، وما يحدده لك، أيضاً بحسب نوع المضاد الحيوي وقدرته في محاربة المرض. ووجب التنويه إلى أنه لا يجب وقف المضاد الحيوي فور شعورك بتحسن، بل لابد من اكمال مدة تناوله للقضاء بشكل كامل على العدوى.

وبسبب مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي قد لا يؤثر ذلك في محاربتها، فلا يستطيع المضاد الحيوي قتلها أو السيطرة عليها. فتجد في بعض الأحيان البكتيريا مقاومة بشكل جيد أمام المضادات الحيوية المختلفة، وذلك بسبب كثرة استخدام أنواع مختلفة من المضادات الحيوية بدون داعٍ. مما يؤدي لعدم وجود علاج مناسب للعدوى، وفي بعض الحالات من الممكن أن يصل بالمصاب للوفاة. وقد أظهرت الإحصاءات اصابة مليوني شخص في كل عام بالعدوى البكتيرية المقاومة للمضادات، والتي تسبب وفاة 23000 شخص بمعدل سنوي. ولعل أبرز أنواع هذه البكتيريا ما يلي:

  • البكتيريا المطثية العسيرة “Clostridium difficile”: وتسبب عدوى القولون والأمعاء، وهذه تصيب الأطفال بكثرة.
  • المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين “Methicillin-resistant Staphylococcus aureus”: وهي شائعة بين مرضى المستشفيات وذوي المناعة الضعيفة، وهي تصيب الجلد عادة.
  • الأمعائيات المقاومة للكاربابينيم “Carbapenem-resistant Enterobacteriaceae”: وهي تقاوم المضادات الحيوية، وتتعدى مرضى المستشفيات عادة.

متى ينتهي مفعول المضاد الحيوي؟

  • في معظم الحالات تنتهي مدة مفعول المضاد الحيوي في يوم أو اثنين من انتهاء الكورس كاملاً. وفي بعض الأحيان ينتهي مفعولها خلال أسبوع من تناولها مثل البنسيلين، وذلك حسب المكونات، وعمر المريض ونوع المرض نفسه.
  • ويمكن تعريف مصطلح المضادات الحيوية ببساطة هي مضادة لحياة البكتيريا.
  • وظيفة المضاد الحيوي هي القضاء على البكتيريا التي تهاجم الجسم، كما يمنع تكاثرها داخل الجسم. فلا توجد أي علاقة بين المضادات والعدوى الفيروسية.

أشهر المضادات الحيوية لعلاج المشاكل الصحية المختلفة

أشهر المضادات الحيوية

يمكن تصنيف المضادات الحيوية وفقاً لآلية عملهم، ولكل نوع من الأنواع مضادات معينة وتكون فعالة ضد نوع معين من البكتيريا، وتقسم لـ 6 أنواع:

  • البنسلين: وهذا يستخدم في مقاومة البكتيريا المسببة لأمراض الجلد والجهاز البولي والصدر.
  • سيفالوسبورين: يقاوم البكتيريا المسببة للعدوى الشديدة مثل تسمم الدم والتهاب السحايا.
  • تيتراسيكلين: وهو مستخدم في علاج حب الشباب، ومرض العدوى الوردي.
  • امينوجليكوسيد: يستخدم في محاربة تسمم الدم، ولكن يؤخذ مثل حقن في المستشفى فقط، وله أعراض جانبية شديدة، ومن الممكن أن يستخدم على صورة نقط في حالات عدوى العين والأذن.
  • تيتراسيكلين: وهو المستخدم في علاج حب الشباب ومرض العد الوردي.
  • ماكروليد: ويستخدم في مقاومة البكتيريا المسببة لعدوى الصدر والرئة، ويستخدم بدلاً من البنسلين.
  • فلوروكوينولون: وهو المستخدم في علاج عدوى الجهاز البولي والتنفسي.

المضاد الحيوي والأكل

في معظم الحالات يمكن تناول المضاد الحيوي مع الأكل، ولكن هناك بعض الأنواع منه تؤخذ على معدة خاوية. فلا يؤثر على طريقة عمل المضاد الحيوي في الجسم. إذ من الممكن أن يتداخل المضاد الحيوي مع الغذاء فيؤثر على آلية عمل المضاد الحيوي. لذلك من الضروري استشارة الطبيب لوصف الطريقة المناسبة لتناول المضاد الحيوي.

في الختام،

كانت هذه كافة التفاصيل المتعلقة بالمضادات الحيوية وأهم الإجابات على سؤال متى يظهر مفعول المضاد الحيوي؟، وإن كنت تواجه أي مشكلة صحية لا سمح الله فHamed Medical Complex قد وفر لك متخصصين أكفَاء في غالبية التخصصات الطبية، يمنحوك خدمات طبية متميزة لتحافظ على صحتك على أكمل وجه.

No comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *