علاج البلغم في الحلق

علاج البلغم في الحلق


يعتمد علاج البلغم في الحلق الذي يكون عالق في الحلق على التعرف على ما هي أسبابه، بالإضافة لكيفية تشخيص الحالة بالطريقة السليمة الصحيحة، إذ يعد البلغم أحد الأشياء الهامة التي تعمل على المساعدة في حماية أعضاء الجهاز التنفسي، وجميع الممرات الهوائية. وبالإضافة إلى تبطينه لأنف لكي يقوم بحمايتها من الأتربة، و الغبار، والملوثات الموجودة في الهواء الجوي والتي يستنشقها الشخص أثناء التنفس.

ولكن في حال حدوث أى مشاكل صحية قد يحدث تسرب لتلك المخاطر وحتي يصل إلى المنطقة التي تقع خلف الحلق، وينتج عن هذا الكثير من الأعراض والعلامات المزعجة للشخص. وفي هذا المقال من Hamed Medical Complex سنتعرف معاً على ما هو علاج البلغم في الحلق وما هي طرق الوقاية منه بالتفصيل.

ما هو علاج البلغم في الحلق

غالباً ما يكون علاج البلغم في الحلق من خلال تناول بعض أنواع المضادات الحيوية أو المضادات البكتيرية التي يوصي بها الطبيب تبعا لحالة المريض. وتلك الأدوية تساهم في جعل هذا البلغم رقيق أكثر وهذا ما يجعل التخلص منه أكثر سهولة. وتشمل أدوية علاج البلغم في الحلق علي ما يلي:

ما هو علاج البلغم

  • المحلول الملحي

يعد أحد الأدوية التي يتم استخدامها في علاج البلغم في الحلق، وهو يكون عبارة عن بخاخات يت استخدامها عن طريق الأنف. حيث تحتوي على تركيزات مختلفة من الصوديوم والذي هو أحد العناصر الذي يعمل على التقليل من ظهور الأعراض مؤقتاً.

لكن تلك النوع من الأدوية قد ينتج عن استعماله الكثير من الآثار الجانبية الضارة وخصوصاً إذا كان الشخص مصاب بأي من أنواع الحساسية. مثل: التهابات الحلق، والسعال،على المدى الطويل، ولذلك يجب الحصول علي توصية طبية به قبل أن تقم باستخدامه. كما أنه مناسب للاستخدام من قبل الأشخاص الذين هم فوق 6 سنوات.

  • دور ناز ألفا

وهذا الدواء يتم وصفه بشكل شائع للمرضي الذين يعانوا من مرض “التليف الكيسي”، حيث يعمل على معالجة البلغم العالق بالحلق من خلال جعل قوام هذا البلغم أكثر رقة لكي تسهل عملية التخلص منه. وهو يكون علي شكل بخاخات يتم استعمالها عبر الاستنشاق بالأنف، كما انه صالح للأشخاص الذين أعمارهم فوق 6 سنوات.

  • أدوية دون وصفة طبية

توجد بعض الأدوية التي تستخدم دون وصفة من قبل الأطباء ويعد من أشهر تلك الأدوية التي تستخدم لعلاج البلغم في الحلق. وهي أدوية مزيلات الاحتقان التي تعمل علي تقليل كمية البلغم الذي يفرز من الأنف، عن طريق تقليل الانتفاخات والتورمات التي تحدث في الأنف. بالإضافة لعلاج مشكلات انسداد قنوات التنفس.

كما يوجد أنواع مختلفة من مزيلات الاحتقان تتاح على شكل بخاخات أو أقراص أو دواء شراب، لكن يجب عدم استعمال تلك الأدوية لأكثر من ثلاث أيام، لأنه قد ينتج عنها بعض النتائج العكسية.

اسباب ظهور البلغم في الحلق

اسباب ظهور البلغم في الحلق

يعد التعرف علي الأسباب هي أولى خطوات علاج البلغم في الحلق، ومن أكثر تلك الأسباب شيوعاً ما يلي:

  • التهاب الحلق

يعتبر التهابات الحلق أحد أهم أسباب الإصابة بالبلغم في الحلق، ومن الممكن أن تستمر الإصابة لفترات أطول حتى بعد التخلص من الالتهابات نهائياً.

  • التهاب الأنف

قد يحدث وتصاب الأنف بالالتهاب الذي يسبب في هذه الحالة السيلان الذي ينتج عنه نزول المخاط إلى الحلق. وخصوصاً عندما يكون الشخص من الذين يعانون من العدوات البكتيرية أو الفيروسية المزمنة مثل نزلات البرد الشديدة.

  • التدخين

يعتبر المدخنون أو الأشخاص الذين يتعرضون للدخان استمرار هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة ببلغم الحلق وخصوصاً من يعانون من حساسية بالجهاز التنفسي.

  • التهابات الشعب الهوائية

ويسبب هذه الحالة التعرض المباشر للهواء البارد، والذي ينتج عنه ظهور سعال يكون مصطحباً ببلغم في الحلق بشكل مستمر.

  • جفاف الجو

قد ينتج عن جفاف الجو بعض الحالات المرضية مثل الإصابة بجفاف في الأنف، والذي ينتج عنه وجود مخاط قوامه يكون سميك ينتج عنه ظهور هذا البلغم.

  • الحموضة والارتجاع المريئي

يعد الارتجاع المريئي والحموضة أيضاً من أحد أهم أسباب تكون بلغم الحق.

عوامل الخطر

طرق الوقاية من الإصابة بالبلغم

ينتج البلغم غالباً بسبب الإصابة بعدوى مؤقتة، مثل: التعرض لإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو جرثومية. فجميع الأشخاص معرضون للإصابة بتلك الأمراض، ولكن يوجد بعض عوامل الخطر التي تعمل على زيادة إنتاج البلغم بالحلق باستمرار، ومن هذه العوامل:

  • التدخين.
  • الربو.
  • التهابات الجهاز التنفسي.
  • التليف الكيسي.

طرق الوقاية من الإصابة بالبلغم

يوجد بعض النصائح التي يكون الهدف منها هو الوقاية من أو علاج بلغم الحلق والحد من فرص التعرض للإصابة بتلك المرض. وتساعدك أيضاً على التعامل مع هذا البلغم. ومن أهم هذه النصائح التي يوصي بها الاطباء بجانب الأدوية ما يلي:

  • ترطيب الهواء

يعد الهواء الجوي الجاف أحد أكثر الأشياء التي ينتج عنها حدوث بعض المشكلات في الجهاز التنفسي، بالإضافة لحدوث التهابات في الجيوب الأنفية والحلق. وهذا ما يؤدي لدفع الجسم لأن يقوم بإفراز مزيد من المواد المخاطية التي تعمل علي المحافظة على الممرات الهوائية رطبة. ولذلك فمن الأفضل ان يقوم الفرد بالحفاظ على رطوبة الغرفة أثناء النوم، والابتعاد عن استعمال المكيفات دون استخدام أحد العوامل التي ترطب المكان.

  • الإكثار من شرب الماء والسوائل

يجب أن يحرص الشخص السليم على شرب كميات كبيرة من السوائل وخصوصاً الماء بشكل منتظم يومياً. حيث أن ذلك يعمل على المساعدة في ترطيب الجسم وهذا ما يجعل المخاط الذي يوجد بالجسم يصبح رطب، مع الأخذ في الاعتبار أن حاجة الفرد. لشرب هذه الكمية من السوائل تزداد إذا كان هذا الشخص من الذين يعانون من حالة التهابات في الجيوب الأنفية.

  • الحفاظ على وضع الرأس مرتفعاً أثناء النوم

هذا الوضع يعمل علي تقليل الإحساس المزعج الذي يحس به المريض، حيث يشعر وكأن هذا البلغم يتراكم كله في منطقة خلف الحلق. ولذلك ينصح المرضي بوضع أكثر من وسادة تحت الرأس للوصول إلى الشعور بالراحة.

  • التوقف عن محاولة منع السعال

طرق الوقاية من الإصابة بالبلغم

يعتبر السعال أحد أكثر الأعراض إزعاجاً للأشخاص وخصوصاً عندما تكون مصحوبة بالبلغم. ويحاول الجميع جاهداً التخلص من أو إيقاف هذا السعال بكافة الطرق والأدوية المتاحة. لكن في الكثير من الأحيان يكون هذا الأمر مفيداً إذا كان معتدل. وذلك لأن السعال يعد أحد الطرق التي من خلالها يتم التخلص من البلغم العالق قبل وصوله إلى الحلق أو الرئتين.

  • تجنب التدخين والتدخين السلبي

يجب تجنب الوجود بالأماكن التي يتواجد بها المدخنين في حين كنت من غؤر المدخنين، أما في حال كنت من المدخنين فيجب عليك التوقف والابتعاد عن التدخين. وذلك لأنه يعد من أهم الأسباب الرئيسية لوجود البلغم في الحلق.

  • تجنب الاستعمال المفرط لمزيلات الاحتقان

ينتج عن استعمال مزيلات الاحتقان بشكل مفرط وجود صعوبة في تخلص الشخص من البلغم، وذلك لأنه يجب عدم استخدامها لمدة أكثر من ثلاث أيام فقط. وأيضاً بعد مراجعة الطبيب لكي تتجنب حدوث أي مضاعفات.

  • الأدوية التي تستخدم لطرد البلغم

توجد الكثير من الأدوية التي تساهم في طرد البلغم من دون توصيات طبية، ولكن بعض أنواع تلك  الأدوية تحتوي تركيبتها على بعض مضادات الاحتقان. ولذلك يجب التأكد من أنها آمنة تماماً للاستعمال طويل المدى.

والجدير بالذكر أنه يجب عليك متابعة حدوث أي ردود فعل تحسسية لأي من مركبات هذه الأدوية وكافة أنواع الأطعمة. وأيضًا تجنب جميع أنواع محفزات الجهاز التنفسي. وإليكم أفضل الخدمات الطبية المميزة من مجمع حامد الطبي ليمنحكم أفضل رعاية صحية، لذلك يمكنكم طلب الاستشارة الطبية الأنسب لحالتكم من خلال التواصل مع خدمة العملاء لدينا.

No comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *