العناية بالطفل حديث الولادة

العناية بالطفل حديث الولادة


أنت كأم جديدة من الطبيعي أن تبحثي عن أفضل الطرق للعناية بالطفل حديث الولادة عبر مواقع الإنترنت، ولكن من الضروري أخذ هذه المعلومات من المواقع الإلكترونية الطبية الموثوقة. وكل هذا سيساعدك كثيراً في معرفة ما يحتاجه طفلك من العناية الضرورية بصحته وصحة جسمه الرقيق اللين. 

لذلك نحن في مجمع حامد الطبي اختصرنا عليك الطريق وجمعنا لك في هذه المدونة أهم النصائح الضرورية للعناية بطفلك حديث الولادة، فهيا بنا الآن لنتعرف سوياً على هذه النصائح.

أهم 8 نصائح ضرورية للعناية بـ الطفل حديث الولادة

  • حمل الطفل حديث الولادة

العناية بالطفل حديث الولادة ليس بالأمر السهل إذ يكون الطفل رقيقاً جداً، ولكن هذا الأمر لا يدعو لأن تخافي من لمس طفلك الصغير أو حمله. ويجب أن تعلمي بأن الأطفال الذين يُحملون لفترة أطول من ساعتين ينمون بشكل أفضل ولا يبكون كثيراً. وذلك لأن رقبة الطفل لا تكون مكتملة النمو بعد، لذلك يحتاج لمسند لرأسه يوفر له الراحة والليونة،  لذلك لا تهملي هذه النصيحة واعملي بها دائماً.

  • تحميم الطفل حديث الولادة 

الطفل حديث الولاده

وهنا ينصح الأطباء بتنظيف جسم الطفل بليفة اسفنجية في فترة التئام الحبل السري وسقوطه عن سرة الطفل “فترة أسبوع أو اثنين على الأكثر”. وتأكدي عزيزتي من وجود مستلزمات الحمام لديك قبل قدوم طفلك حتى، لتستخدميها في مهمة تنظيف طفلك حتى لا تفقدي أي لحظة من اللحظات الرائعة مع طفلك الصغير. 

  • كيفية اختيار منتجات تناسب طفل حديث الولادة

من أهم النصائح للعناية بالطفل حديث الولادة هو اختيار الأفضل من منتجات العناية بنظافة الأطفال مثل الحفاظات وفوط الاستحمام. واهتمي بألا تكون مهيجة لبشرة طفلك أو عينيه، أو قد تتسبب في جفاف بشرة طفلك، دون الاخلال بدرجة الحموضة الطبيعية لبشرة طفلك. كما من الضروري أن تكون منتجات الأطفال محفوظة بوسائل فعالة لتساعد على جودتها أثناء الاستعمال المعتاد.

  • نوم الطفل حديث الولادة

تتغير طريقة نوم طفلك  بحسب طبيعة نموه، فالأطفال حديثو الولادة ينامون كثيراً وعلى مدار الساعة، ويستيقظون على مدار الليل والنهار. ويمكنك اعداد روتين لوقت النوم حتى يعتاد طفلك عليك، وخاصة بداية من عمر 6-8 أسابيع.

ومع نمو الطفل وتحول نومه من الفترة الصباحية للفترة المسائية مع بعض الغفوات النهارية. من الممكن أن  تساعديه في نمط نومه. ليعتاد طفلك على النوم بصورة أفضل.

  • تغيير حفاض الطفل حديث الولادة

قد يندهش الآباء الجدد من عدد الحفاضات التي قد يستهلكها الطفل بشكل يومي، ولتكون الأمور أسهل بالنسبة له. ننصحك عزيزي بشراء كمية جيدة من الحفاضات قل استقبال طفلك في المنزل، كما من المفيد لو تعرفت أكثر على كيفية تغيير حفاض طفلك في وقت مبكر.

  • اهتمي بالرضاعة الطبيعية “ارضاع الطفل أولى أيام الولادة”

العناية بالطفل حديث الولادة

خبراء الصحة يؤكدون بأنه ليس هناك أفضل للطفل حديث الولادة من لبن الأم، إن تحدثنا عن القيمة الغذائية للبن الطبيعي فإنه يناسب الطفل الرضيع. ونحن نعلم بالتأكيد بأن بعض الأمهات قد لا تتمكن من ارضاع أطفالهن طبيعياً بشكل كامل. إما لمشكلات صحية أو ظروف خاصة بها، لذلك ننصحك بمناقشة الأمر مع طبيب طفلك لتتعرفي أكثر على ما أفضل طريقة لتغذية طفلك حديث الولادة.

  • توفير الراحة لطفلك

حاولي عزيزتي توفير الشعور بالراحة الكاملة لطفلك، ويجب أن تعلمي بأن معظم الأطفال يبكون ساعتين يومياً في المتوسط بأول ثلاثة أشهر. وإن كان يشعر بعدم الراحة، فحاولي معرفة إن كان الطفل جائع، أو لديه مغص أو غازات في بطنه. أم يحتاج لغفوة، أو أنه منزعج من الضوضاء والأضواء والحركة الصاخبة في المنطقة.

ولتساعدي طفلك في تهدئة طفلك إن شعر بالنعاس أو الألم، فما عليك سوى حمل طفلك وهزه بين كتفيك بلطف، وغنِّ برقة له وبصوت هادئ. ومرري يدك على ظهر طفلك، وجربي أكثر من وضعية معه لتعرفي ما يناسب طفلك. كذلك تدليك جسم طفلك من الأساليب الرائعة لتوثيق الارتباط بينكما، فتدليك جسم طفلك يساعده على الاسترخاء ويهدئه عصبياً ويحسن من نمط نومه.

  • الالتزام بالتطعيمات

التطعيمات من أكثر الأمور المهمة في روتين العناية بالطفل حديث الولادة، والتي من الضروري الحفاظ عليها لتضمني تمام صحة طفلك. ولحمايته من الاصابة بالأمراض المختلفة، لذلك لا تهملي هذه التطعيمات المهمة لمولودك الجديد.

وإن كنت تسألين نفسك كيف أعرف بأن طفلي الرضيع طبيعي؟، فإليك هنا أهم الوضعيات التي ستعرفك أكثر على تمام صحة طفلك.

كيف أعرف أن طفلي الرضيع طبيعي؟ 

طفل حديث الولادة

إن كنت قلقة على صحة طفلك، فهناك علامات تخبرك بصحة طفلك وتطوره في الاتجاه الصحيح، وأهم هذه العلامات ما يلي:

  • طلب طفلك الرضاعة بشكل منتظم، وظهور رد الفعل والمص القوي من فمه هذا دلالة قوية على صحته الطبيعية. ومعناه انفتاح شهيته وصحة جهازه الهضمي.
  • هدوء الطفل الرضيع وسكونه وقت سماع صوتك أو الاحساس بوجوده أو لمسك له، والتفاعل مع صوتك والتعرف عليه والانتباه له، فهذا معناه التطور الوجداني الصحيح.
  • امتلاء حفاضة طفلك الرضيع وتغييرها أربع – ست مرات يومياً على الأقل، وهذا معناه انتظام عمليتي الاخراج والتبول. وامتلاء الحفاظة بالبول والاخراج الجيد دلالة واضحة على صحة طفلك الجيدة.
  • اكتساب طفلك الرضيع الوزن والطول المطلوب للنمو، وهنا يجب أن تعلمي بأن الأطفال الرضع يزداد وزنهم في أولى ستة أشهر بشكل سريع. ويصلون في عمر خمسة أشهر لضعف وزنهم الطبيعي وقت الولادة. ولثلاثة أضعاف الوزن عند اتمامهم لعامهم الأول، ومن الجيد متابعة الوزن والطول في كل زيارة.
  • وأيضاً ابتسامة الطفل الرضيع لأمه وقت رؤيتها دلالة على التواصل البصري الجيد، وخاصة في عمر الشهرين. كما أن اصداره للأصوات بعد خمسة أشهر يعني نمو الطفل الرضيع العقلي يسير بالشكل الطبيعي.
  • كما أن استجابة الطفل الرضيع للأصوات الجديدة عليه، دلالة على نمو حاسة السمع لديه بصورة طبيعية. وفهمه للأصوات المختلفة من حوله دلالة على نموه، كما من الطبيعي أن يتفاعل مع التلفاز والموسيقى وهذه دلالة أيضاً على تطوره الصحي.

علامات لا يمكن تجاوزها لدى طفلك

من روتين العناية بطفلك هو معرفة كل ما ينغص راحته، وإليك هنا أكثر هذه العلامات شيوعاً:

  • الازرقاق.
  • ارتفاع وانخفاض الحرارة.
  • قلة الرضاعة والبكاء والحركة.
  • الاصفرار.
  • الشحوب.
  • التشنجات والحركات غير الطبيعية.
  • نزف السرة أو موضع الختان.
  • الاستفراغ أو الإسهال والإمساك.
  • السعال وضيق التنفس.
  • وزن الطفل.

في نهاية مدونتنا هذه من الضروري أن تعلمي سيدتي بأن طفلك عند بلوغه عامه الثالث يكتمل نموه بنسبة 85%. وكل تجربة يعيشها في تلك السنوات الثلاث ستساعده في تشكيل دماغه بشكل أفضل، وكل الخبرات المتكررة والمستمرة والمفيدة التي يمكن التنبؤ بها ستساعد طفلك في مشوار تطوره الصحي. 

لذلك احرصي على توفير كافة الظروف والأمور الضرورية للحفاظ على صحته، واقض وقتاً أطول مع طفلك لتحفزي حاستي اللمس والشم لديه. وهذا سيساعد بدوره في توثيق ارتباطكما بشكل أقوى لينعم طفلك بالتطور الصحي الكامل.

وإن كنت تبحثين عن أفضل الخدمات الطبية للعناية بطفلك حديث الولادة فإن Hamed Medical Complex يقدم لك خدمات طبية متكاملة في كافة الاختصاصات. وخاصة في قسم الأطفال، وشعارنا دائماً”صحتك أمانة بين أيدينا”.

No comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *