اسباب سرعة ضربات القلب

اسباب سرعة ضربات القلب


يُعرَّف معدل ضربات القلب السريع، المعروف أيضًا باسم تسرع القلب، بأنه معدل ضربات القلب الذي يزيد عن 100 نبضة في الدقيقة، ويمكننا القول بأن اسباب سرعة ضربات القلب تكون نتيجة للعديد من العوامل المختلفة. بما في ذلك التوتر والقلق والجفاف وأمراض القلب. في حين أن معدل ضربات القلب السريع ليس بالضرورة خطيرًا، فمن المهم مراجعة الطبيب لاستبعاد أي حالات طبية أساسية. 

هناك العديد من الطرق للمساعدة في منع وعلاج معدل ضربات القلب السريع، بما في ذلك تقنيات الاسترخاء وتغيير نمط الحياة والأدوية. إذا كنت قلقًا بشأن معدل ضربات قلبك، فتأكد من التحدث إلى طبيبك.

ما هو تسارع ضربات القلب؟

تسارع ضربات القلب هي حالة صحية يزداد فيها معدل ضربات القلب بسرعة كبيرة، وعادة ما يكون ذلك نتيجة انزعاج الشخص أو خوفه. يأتي عدم انتظام دقات القلب من الكلمتين اليونانيتين “تسرع” (سريع أو متسارع) و “كارديا” (قلب). يمكن أن يتسبب معدل ضربات القلب المتسارع في حدوث إجهاد أو ممارسة الرياضة أو تناول الأدوية أو حدوث مشكلة طبية – في حالات نادرة.

ما الذي يسبب تسارع معدل ضربات القلب؟

ما هو تسارع ضربات القلب

هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكن أن تسبب تسارع معدل ضربات القلب. الإجهاد هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا. عندما نكون تحت ضغط نفسي أو عاطفي، فإن أجسامنا تفرز هرمونات تجعل قلبنا ينبض بشكل أسرع. هذه استجابة طبيعية تساعدنا في التعامل مع المواقف الصعبة. تشمل الأسباب الشائعة الأخرى لتسارع معدل ضربات القلب التمارين، والعمل الشاق، والقلق.

وفي معظم الحالات، لا تشكل ظهور اسباب سرعة ضربات القلب تهديدًا للحياة وسيعود القلب إلى معدل الراحة الطبيعي بمجرد انتهاء الموقف المجهد. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من نوبات متكررة أو مطولة من تسرع القلب، فمن المهم أن ترى الطبيب لأن هذا قد يكون علامة على وجود حالة طبية أساسية.

هل يمثل تسارع ضربات القلب خطورة؟

يمكن أن يكون تسارع ضربات القلب خطيرًا إذا كان ناتجًا عن مرض في القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب. إذا كانت ضربات القلب مصحوبة بتغيرات غير طبيعية في مخطط كهربية القلب، فقد تكون مهددة للحياة. يتعرض الشباب بشكل خاص لخطر الإصابة بهذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب.

ما أعراض تسارع ضربات القلب؟

يمكن أن تختلف أعراض ظهور اسباب سرعة ضربات القلب تبعًا للسبب الأساسي. ومع ذلك، فإن بعض الأعراض الشائعة تشمل الدوار، وضيق التنفس، وألم في الصدر، والشعور بالإغماء. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى الطبيب حتى يتمكن من تحديد السبب وتقديم العلاج.

كيف يتم تشخيص سرعة دقات القلب؟

هناك عدة طرق مختلفة يمكن للأطباء من خلالها تشخيص تسرع القلب. واحدة من أكثر الطرق شيوعًا هي من خلال مخطط كهربية القلب، مما يساعد على تحديد سبب تسارع معدل ضربات القلب. 

في بعض الحالات، قد يرافق تكون اسباب سرعة ضربات القلب مع أعراض أخرى مثل الضعف أو الدوخة أو ضيق التنفس أو ألم الصدر. في هذه الحالات، يمكن تأكيد التشخيص عن طريق إجراء صدمة كهربائية صغيرة على جدار الصدر تساعد على تنظيم معدل ضربات القلب وإعادته إلى إيقاعه الطبيعي.

هل يمكن منع تسارع ضربات القلب؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن للأشخاص القيام بها للمساعدة في منع تسرع القلب. أولاً، من المهم الحد من التوتر. ثانيًا، يمكن أن يساعد الاستهلاك المعتدل للقهوة والكحول. ثالثًا، التمارين الهوائية مهمة لصحة القلب. أخيرًا، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي مليء بالأطعمة التي تمنع عدم انتظام ضربات القلب في تقليل خطر الإصابة بـ اسباب سرعة ضربات القلب.

ما هي مضاعفات تسارع ضربات القلب؟

تسارع ضربات القلب

إذا كنت تعاني من تسارع في ضربات القلب، فمن المهم أن تكون على دراية بالمضاعفات المحتملة. يمكن أن يشمل ذلك الدوخة والإغماء وألم الصدر وفقدان الوعي. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى الطبيب. يمكن أن يؤدي عدم علاج تسارع ضربات القلب إلى مشاكل خطيرة بما في ذلك قصور القلب والوفاة.

متى يجب علي الاتصال بالطبيب؟

إذا كان لديك أي تغييرات مفاجئة أو غير مبررة في سلوكك، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعاني من صداع نصفي، حيث يمكن أن تكون هذه علامات على حالة أكثر خطورة. إذا كنت قلقًا بشأن أعراض طفلك، فلا تتردد في الاتصال بطبيبك، حيث سيتمكنون من تقديم النصح لك بشأن أفضل مسار للعمل.

اسباب سرعة ضربات القلب

  • الإفراط في تناول الكافيين

وجدت دراسة جديدة أن تناول الكافيين باعتدال لا يسبب خفقان القلب. هذه أخبار جيدة لمحبي القهوة والشاي والشوكولاتة الذين كانوا قلقين بشأن المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بالمشروبات المفضلة لديهم. في حين أنه لا يزال من المهم تجنب الإفراط في تناول الكافيين، فإن هذا البحث الجديد يوفر الطمأنينة بأن الاستهلاك المعتدل آمن لمعظم الناس. لذا انطلق واستمتع بفنجان القهوة أو الشاي المفضل لديك دون قلق!

  • التدخين

التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية لتسارع ضربات القلب. عندما تدخن، فإنه يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل خطر الإصابة بضربات القلب غير المنتظمة.

  • استهلاك كميات كبيرة من الكحول

من المعروف أن تناول كميات كبيرة من الكحول يضر بصحة الفرد. يمكن أن يسبب استهلاك الكحول مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية المزمنة والحادة، بدءًا من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان. على الرغم من المخاطر المعروفة المرتبطة بالإفراط في تناول الكحول، يستمر الكثير من الناس في الإفراط في الشرب.

  • استخدام العقاقير المحظورة

 مضاعفات تسارع ضربات القلب

يعاني الكثير من الأشخاص من سرعة في ضربات القلب، والتي يمكن أن تنتج عن عدد من العوامل، بما في ذلك القلق والتوتر واستخدام العقاقير المحظورة. في حين أن هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعد في التحكم في اسباب سرعة ضربات القلب، فمن المهم ملاحظة أن بعض هذه الأدوية محظورة للأشخاص الذين يعانون من قصور القلب. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام العقاقير المحظورة أيضًا إلى تسارع معدل ضربات القلب. إذا كنت تعاني من ضربات قلب سريعة، فمن المهم التحدث إلى طبيبك حول أفضل مسار للعلاج.

  • القلق أو التوتر

 من اسباب سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها في بعض الأحيان هي شكوى عامة وليست ألم القلب في حد ذاته. يؤدي القلق النفسي إلى هذه التوترات والتقلصات. قد تحسن التمارين من صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وتستعيد معدل ضربات القلب الطبيعي، وتساعد في تقليل التوتر. 

تتضمن عوامل الخطر المرتبطة بخفقان القلب ما يلي: اضطراب القلق أو نوبات الهلع. حمل؛ بعض الأدوية التي تحتوي على منبهات مثل بعض الأدوية. يُصنف عدم انتظام ضربات القلب عمومًا وفقًا لمدى  سرعة ضربات القلب. على سبيل المثال: يؤدي اضطراب إشارات القلب إلى تسريع ضربات القلب بدونها

  • مرض أو عدوى

تعد العدوى أو المرض أحد أسباب تسارع ضربات القلب. عندما تصاب بالحمى بسبب عدوى أو مرض، يستخدم جسمك الطاقة بوتيرة سريعة. هذا يمكن أن يؤدي إلى لحدوث اسباب سرعة ضربات القلب. يشمل مرض عدم انتظام ضربات القلب الأعراض التالية: وهو يصيب الأنسجة التي تبطن غرف القلب من الداخل، وعادة ما تكون العدوى وصمام واحد أو أكثر. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى الطبيب حتى يتمكن من تشخيص الحالة الأساسية وعلاجها بشكل صحيح.

ختاماً كانت هذه المدونة تكفي للتحدث عن أبرز اسباب سرعة ضربات القلب، وما هو تسارع ضربات القلب؟، وما هي أعم الأعراض والمضاعفات. وإن كنتم تشعرون بأي مشاكل صحية لا سمح الله يمكنكم طلب الاستشارة الطبية من أحد أطبائنا لتكونوا دائما بأتم الصحة والعافية. Hamed Medical Complex يوفر لكم طاقم أطباء على درجة عالية من الكفاءة في كافة المجالات الصحية، فتواصلوا مع خدمة العملاء لدينا واحجزوا موعد استشارة الأفضل.

No comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *