احجام حصوات الكلى

احجام حصوات الكلى


تعتبر الكلية من أهم أعضاء جسم الإنسان لوظائفها المهمة التي تقوم على أساس تصفية الدم والسموم من جسم الإنسان . ومن الأمور الصعبة على الكلية التعامل معها هي تراكم الحصوات التي تتكون عن طريق ترسب المعادن والأملاح الموجود في البول حيث تتراوح احجام حصوات الكلى بين حبة السكر الى حجم كرة التنس وهذا يعتبر خطر كبير على صحة الإنسان .
ويتساءل الكثير حول كيفية التخلص من هذه الحصوات؟ وما طرق الوقاية منها؟ وعن طرق تفتيتها ؟
لذا نقدم لكم هذه المدونة من مجمع حامد الطبي للتعرف على احجام حصوات الكلى  وكيفية تفتيتها .

ما هي حصوات الكلى؟

حصوات الكلى عبارة عن قطع قاسية تشبه الحصى تتواجد في إحدى الكليتين أو كلاهما وهي ذات ملمس خشن أو ناعم ذو لون أصفر . وتتشكل الحصى عند ارتفاع منسوب المعادن والأملاح في البول . ومن النادر أن تتسبب الحصوات بضرر مستمر إذا تم تشخيصها بشكل سليم وتناول العلاج مع إشراف الطبيب. وتختلف احجام حصوات الكلى عن بعضها ومن شخص لآخر فقد تكون صغيرة مثل حبة الرمل أو أكبر من ذلك مثل حبة البازلاء . ومن الصعب تواجد حبات كبيرة مثل كرة التنس .

ما الذي يسبب حصوات الكلى؟

حصوات الكلى

من أسباب تكون حصوات الكلى هو ارتفاع منسوب بعض المعادن مثل : الكالسيوم ، والفسفور ، والأكسالات في البول . وأيضا يعتبر تناول كميات كبيرة من الأملاح ، و هذه الأسباب تساعد في  تكون أحجام مختلفة لها .

ما أعراض وجود حصى في الكلى؟

إن المرضى الذين يعانون من احجام حصوات الكلى غالباً يتجهون إلى الأطباء بسبب الشعور بالمغص ، فقد يشتبهون بالاصابة الحصوات عند المريض عن طريق الجس فوق الظهر أو الشعور بالألم في الأعضاء التناسلية من دون أي سبب واضح . 

وقد يتضح مع بعض الأطباء عن طريق خروج دم مع البول ، والجدير بالذكر أن ليس كل الحصى تسبب دماً مع البول ، لذلك يقوم غالبية الأطباء بعمليات فحص سريري بدون طلب فحوصات إضافية. كما الحال عند المرضى الذين تم إصابتهم في السابق بحصوات الكلى فيعتمد الطبيب في التشخيص على إصابة المريض السابقة . وتظهر العديد من الأعراض لإصابة المريض . وهي على النحو التالي : 

  • حاجة مستمرة للتبول.
  • تقيؤ
  • عدم القدرة على التبول أو التبول بكمية صغيرة فقط.
  • ألم أثناء التبول.
  • حمى
  • بول عكر أو كريه الرائحة.
  • قشعريرة
  • دم في البول، ويسمى أيضا بيلة دموية.
  • غثيان
  • آلام حادة في ظهرك أو جنبك أو أسفل البطن أو الفخذ.

ما يجدر الإشارة له أن الفريق الطبي يجب التفريق بين الآلام احجام حصوات الكلى من آلام البطن .

أحجام حصوات الكلى 

تختلف احجام حصوات الكلى من شخص لآخر وتختلف حسب درجة الألم الذي يعاني منه المريض ، فقد يقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات بسبب صغر الحصوة في الكلية والاعتماد على خروجها بشكل ذاتي ، إذ ينصح بشرب كميات من الماء ما بين 8 -10 أكواب لضمان خروجها وتصفية البول .
وتعتبر تصنيفات احجام حصوات الكلى حسب شكلها وعلى تركيبتها وعلى موقعها في الجسم . وتنقسم إلى ثلاث أقسام وهي على النحو التالي : 

  • الحصوات الصغيرة

أحجام حصوات الكلى

وهي من الحصوات التي لا تتطلب أي علاج فهي تخرج بشكل ذاتي بعد تناول بشرب كميات كبيرة من السوائل مع بعض المسكنات . وفي حالة عدم خروجها يجب مراجعة الحالة مع الطبيب.

  • الحصوات المتوسطة

تعتبر أكبر من النوع السابق فهي تحتاج غلة عملية تنظير وهي عبارة عن منظار يدخل عن طريق فتحة البول باستخدام أدوات خاصة لاستخراج الحصوات .

 

  • الحصوات الكبيرة

يعتمد علاج الحصوات الكبرى على موقعها في الجسم ، ويتم تشخيص ذلك عن طريق المنظار أو عن تدخل جراحي يقوم الطبيب بتقييم ذلك . وكما تعرفنا على احجام حصوات الكلى ، فتابع معي لتتعرف أفضل الطرق للتخلص منها.

أفضل الطرق للتخلص من احجام حصوات الكلى

يقوم المختصون للتخلص من حصوات الكلى وتفتيتها حسب الحجم والموقع التي تقع فيه ونوع تركيبتها ، ويتدخل الأطباء حسب احجام حصوات الكلى التي تسد المسالك البولية . وتختلف طرق ازالة الحصوات عن طريق إزالة الحصوات عن طريق إزالة حصوات الكلى أو تقسيمها إلى قطع صغيرة باستخدام الطرق التالية :

  • موجة الصدمة لتفتيت الحصوات (Shock wave lithotripsy)

يقوم الطبيب عبر استخدام موجات الصدمة لتفتيت حصوات الكلى إلى قطع صغيرة لتعبر هذه الأجزاء عبر المسالك البولية . ويمكن أن يستخدم الطبيب التخدير .

  • تنظير المثانة – تنظير الحالب (Cystoscopy and ureteroscopy)

طرق التخلص من احجام حصوات الكلى

يستخدم الطبيب هذه العملية لدخول لمجرى البول والمثانة من أجل العثور على الحصوات المتواجدة فيها . يستخدم الطبيب منظار الحالب التي يعتبر من أطول وأرق من منظار المثانة لقدرته على إعطاء صور مفصلة لبطانة الحالب والكلى . وقد يعثر  الطبيب أثناء عملية التنظير على احجام حصوات الكلى ، تمكن الطبيب من تفتيت هذه الحصوات لقطع صغيرة حتى يتم التخلص منها مع خروج البول. وتتم هذه العملية من خلال معدات خاصة داخل المستشفى .

  • استئصال حصوات الكلية عن طريق الجلد (Percutaneous nephrolithotomy)

يختلف عن التنظير عن طريق الحالب فيتم استخدام أداة دقيقة تسمى منظار الكلية ، تقوم على أساس تحديد مكان الحصوات وإزالتها . حيث يقوم الطبيب بإدخال الأدوات عن طريق جرح صغير من خلال الجلد في منطقة الظهر .

  • تفتيت حصى الكلى بالليزر (Laser Lithotripsy)

يستخدم علاج الحصوات بالليزر عن التأكد من حجم الحصوات الكبيرة لتفتيت حصوات الكلى إلى قطع صغيرة ، ويشعر المريض بعد عدد ساعات من العلمية بالحرقة عند التبول ، وقد تشعر بالحاجة الدائمة للتبول دون الحاجة لذلك . ويزول هذا الشعور في غضون يوم . قد يصف لك الطبيب مضادا حيويا. هذا سوف يساعد في منع العدوى. قد يترتب على العملية خروج  بعض الدم في البول لمدة يومين أو 3 أيام.

وفي نهاية المقال فقد تعرفنا على ما هيه حصوات الكلى وعلى احجام حصوات الكلى وأهم الأعراض التي تسبب تكونها داخل الجسم من كثرة الأملاح والكالسيوم وفيتامين c  وأيضا تعرفنا على أفضل الطرق للتخلص منها عن طريق التدخل من الطبيب المختص مثل المنظار عن طريق المنظار أو الصدمة أو عن طريق من تحت الجلد أو باستخدام الليزر. ولا ننسى أن Hamed Medical Complex  يقدم لك أفضل التجهيزات والمعدات  لمثل هذه العمليات مع طاقم طبي ذو خبرة عالية ومتميزة من أجل سلامتك فلا تترد في استشارتنا وأخذ التعليمات اللازمة لصحتك .

No comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *